أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

(حصري) مصادر: وفد من البحرية الأوروبية يلتقي الحوثيين في مسقط

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

التقى وفد عسكري من الاتحاد الأوروبي بالمتحدث باسم جماعة الحوثي المسلحة الأسبوع الماضي لبحث الهجمات ضد السفن في البحر الأحمر- حسبما أفادت مصادر في صنعاء لـ”يمن مونيتور”.

وقالت المصادر التي اشترطت عدم الكشف عن هويتها إن وفد من القوة البحرية للاتحاد الأوروبي التقى محمد عبدالسلام المتحدث باسم الحوثيين في العاصمة العُمانية مسقط.

وخلال الاجتماع أكد وفد الاتحاد الأوروبي للحوثيين أن هدفهم حماية الملاحة الدولية وليس هدفهم مهاجمة الأراضي اليمنية في عملية “أسبيدس”- حسب ما أفادت المصادر.

وأضافت أن جماعة الحوثي نقلت تحذير زعيمها عبدالملك الحوثيي للاتحاد الأوربي بسحب القوات من البحر الأحمر.

تزامن ذلك مع لقاء المبعوث الأممي الخاص هانس غروندبرغ مع “عبدالسلام” وقدم مقترحاً معدلاً لخارطة الطريق اليمنية.

وعادة ما كانت مسقط مكاناً لقنوات المفاوضات الخلفية مع الحوثيين منذ عشر سنوات.

ولم تضف المصادر حول الطلب الأوروبي من الحوثيين. وكان قائد عملية “أسبيدس” قد طالب بالمزيد من السفن الحربية للبحر الأحمر.

ويوم الخميس قال رئيس اللجنة العسكرية البحرية الأوروبية إن تهديد الحوثيين سيستمر حتى بعد انتهاء حرب غزة.

وفي فبراير/شباط الماضي أطلق الاتحاد الأوروبي عملية عسكرية في البحر الأحمر وخليج عدن باسم “أسبيدس”، بهدف مكافحة التهديدات الأمنية المتزايدة في البحر الأحمر، وتعزيز حرية الملاحة، ودعم الاستقرار الإقليمي. استجابة لهجمات الحوثيين المتكررة على السفن التجارية في البحر الأحمر، مما تسبب في اضطراب التجارة ورفع أسعار السلع.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى