أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

الاتحاد الأوروبي: تهديد الحوثيين لن يختفي بعد حرب غزة

يمن مونيتور/ لندن/ خاص:

قال قائد عسكري أوروبي، يوم الخميس، إن التهديد الذي تشكله هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن لن يختفي بنهاية العدوان الوحشي الإسرائيلي على قطاع غزة.

جاء ذلك مع إعلان بعثة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر اعتراض طائرة بدون طيار أطلقت من مناطق الحوثيين صباح يوم الخميس.

وقال الجنرال النمساوي روبرت بريجر، الذي يرأس اللجنة العسكرية للاتحاد الأوروبي، إنه من الضروري أن “يحافظ الاتحاد على الموارد” على المدى الطويل لأن التهديد الذي تشكله هجمات الحوثيين “لن يختفي” بسبب ارتباطه بالحرب بين إسرائيل وحماس.

تم إسقاط الطائرة دون طيار من قبل فرقاطة جزء من مهمة الاتحاد الأوروبي في الممر المائي في الشرق الأوسط لحماية الشحن التجاري.

وقال بريجر “المهمة الموكلة للجيش هي ببساطة حماية السفن التجارية وإظهار للجمهور أن الاتحاد الأوروبي غير مستعد لقبول أن منظمة إرهابية ستعطل حرية الحركة في البحر”.

وقال الجنرال النمساوي إنه يطلب من أعضاء الاتحاد الأوروبي توفير الموارد اللازمة لبعثة الاتحاد الأوروبي التي يطلق عليها اسم “أسبيدس” أو الدروع في اليونانية.

وقال إن هذه هي المرة الأولى التي يطلق فيها الاتحاد الأوروبي عملية بحرية في بيئة معادية، واصفا إياها بأنها “اختبار حقيقي” سيجتازه الاتحاد بنجاح.

وفي فبراير/شباط الماضي أطلق الاتحاد الأوروبي عملية عسكرية في البحر الأحمر وخليج عدن باسم “أسبيدس”، بهدف مكافحة التهديدات الأمنية المتزايدة في البحر الأحمر، وتعزيز حرية الملاحة، ودعم الاستقرار الإقليمي. استجابة لهجمات الحوثيين المتكررة على السفن التجارية في البحر الأحمر، مما تسبب في اضطراب التجارة ورفع أسعار السلع.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى