أخبار محلية

الرئيس اليمني يعود إلى عدن

يمن موينتور/ عدن/ خاص:

عاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، يوم الاثنين، إلى محافظة عدن عاصمة البلاد المؤقتة، بعد زيارة مدينة مأرب والمملكة العربية السعودية.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) إن العليمي أجرى “في طريق عودته سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين الاوروبيين، والاشقاء والاصدقاء حول التطورات المحلية والاقليمية، وفرص احياء عملية السلام”.

والتقى العليمي في مأرب بالسلطة المحلية والقيادات العسكرية والأمنية.

وقال رشاد العليمي خلال اجتماع السلطة المحلية: محافظة مأرب هي صمام أمان الجمهورية، و بوابة النصر لاستعادة مؤسسات الدولة وماتبقى من المناطق الخاضعة بالقوة الغاشمة لسيطرة المليشيات الحوثية الارهابية، وفي مقدمتها العاصمة صنعاء.

ونقل الرئيس اليمني السابق عبدربه منصور هادي في السابع من إبريل/نيسان2022 سلطته إلى مجلس رئاسي يقوده رشاد العليمي السياسي البارز الذي كان وزيراً للداخلية 2001-2007 ووزيراً للإدارة المحلية 2008-2011م. وسبعة نواب آخرين، بينهم رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزُبيدي، الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات العشر الماضية. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى