عربي ودولي

طلاب بريطانيون يتضامنون مع أقرانهم في أميركا خلال احتجاجات داعمة لغزة

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أقام طلاب بريطانيون مخيمات احتجاج داعمة لغزة في حرمي جامعتي أكسفورد وكامبريدج أمس الإثنين تضامناً مع أقرانهم في الولايات المتحدة. ونصب الطلاب عشرات من الخيام ذات الألوان الزاهية على المروج خارج متحف جامعة أكسفورد للتاريخ الطبيعي الذي يعود تاريخه إلى القرن الـ19.

وقال الطلاب وهم يقفون أمام الخيام وعلى بعضها العلم الفلسطيني إنهم ينضمون إلى 100 جامعة في أنحاء العالم للاحتجاج على الحرب الإسرائيلية في غزة، والتي حصدت أرواح أكثر من 34700 فلسطيني حتى الآن.

الاحتجاجات في بريطانيا تتناقض بصورة صارخة مع المشاهد الصادمة في الجامعات الأميركية على مدى الأسبوعين الماضيين حين استخدمت شرطة مكافحة الشغب الهراوات وقنابل الصوت لتفريق مئات المتظاهرين واعتقالهم.
ولم يكن هناك وجود واضح للشرطة في احتجاج أكسفورد.

وألهمت احتجاجات جامعة كولومبيا في نيويورك الطلاب في عشرات الجامعات الأميركية وغيرها لتنظيم تظاهرات مماثلة دعوا خلالها إلى وقف إطلاق النار ووقف التعامل مع الشركات التي تربطها علاقات مع إسرائيل.

وقالت روزي ولسون (19 سنة) الطالبة في جامعة أكسفورد إنه من خلال تنظيم احتجاجات طلابية مماثلة لما يحدث في الجامعات الأميركية، “نظهر قوة موحدة نكون فيها متحدين معهم، متحدين مع غزة، ومتحدين مع هذه الحركة في جميع أنحاء العالم”.

وقال متحدث باسم جامعة أكسفورد إن الإدارة كانت على علم بالتظاهرة. وأضاف، “نحترم حق طلابنا وموظفينا في حرية التعبير في صورة احتجاجات سلمية. نطلب من كل من يشارك أن يفعل ذلك باحترام وتمدن وتفهم… لا يوجد مكان للتعصب في جامعة أكسفورد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى