أخبار محليةالأخبار الرئيسية

في تغيير مسار مفاجئ.. الولايات المتحدة تعيد “أيزنهاور” إلى مسرح البحر الأحمر لمواجهة الحوثيين!

يمن مونيتور/ مأرب/ خاص:

أظهرت بيانات تتبع للبحرية الأمريكية أن حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (CVN- 69) تعود إلى مسرح البحر الأحمر بعد أقل من أسبوعين على إعلان مغادرتها.

وحسب صور الأقمار الصناعية فقد دخلت أيزنهاور (CVN- 69) قناة السويس برفقة مدمرة، مما يعني أنها تعود إلى مسرح البحر الأحمر.

وفي 26 ابريل/نيسان قالت البحرية الأمريكية إن “أيزنهاور” والمدمرة جرافلي تتواجد في شرق البحر الأبيض المتوسط، وفقًا لبيان صحفي صادر عن القوات البحرية الأمريكية في أوروبا وأفريقيا.

واعتبر الحوثيون مغادرة “أيزنهاور” علامة ضعف للولايات المتحدة، وعقب مغادرتها أعلن الحوثيون بدء مرحلة رابعة من الهجمات البحرية تصل إلى البحر الأبيض المتوسط.

وكان من المتوقع أن يتم استبدال ايزنهاور ومجموعتها الهجومية بمجموعة هاري إس ترومان كاريير سترايك ، التي كانت في غرب المحيط الأطلسي تجري تمرينا نهاية ابريل/نيسان الماضي.

صور الأقمار الصناعية تظهر حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور تعبر قناة السويس باتجاه البحر الأحمر – تويتر (@MenchOsint)

وقال موقع متخصص للبحرية الأمريكية إن قرابة الأسبوعين في البحر الأبيض المتوسط كان في جزيرة يونانية اتيح خلاله “لأعضاء الطاقم الفرصة للنزول من السفينة وتجربة الثقافة والتقاليد اليونانية بالإضافة إلى الاستفادة من التبادل البحري والعيادة الطبية ومختبر بطاقة الهوية وخدمات الروح المعنوية والرعاية الاجتماعية والترفيه (MWR) أثناء إقامتهم”.

وكانت حاملة الطائرات الأمريكية ومجموعة هجومية ترافقه تتواجد قبالة اليمن بهدف حماية الممرات الملاحية في البحر الأحمر وخليج عدن من هجمات الحوثيين منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. ودأب الجناح الجوي للحاملة ومرافقي الحاملة على إسقاط الطائرات بدون طيار والصواريخ التي يتم إطلاقها من اليمن، وشن غارات وهجمات على منشآت التخزين التابعة للحوثيين في البر اليمني.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 70 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى