أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

قائد مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر يطلب المزيد من السفن الحربية

يمن مونيتور/ لاريسا/ خاص:

قال رئيس قوة الاتحاد الأوروبي التي تحمي سفن الشحن من هجمات الحوثيين في البحر الأحمر يوم الثلاثاء إن العملية حققت أهدافها، لكن حركة الشحن لا يمكن أن تزيد دون المزيد من السفن الحربية.

وقال الأميرال فاسيليوس جريباريس لوكالة فرانس برس في مقر عمليات الاتحاد الأوروبي في مدينة لاريسا بوسط اليونان، إن “المسافات التي يجب قطعها هائلة”.

واضاف: “حتى الآن، نظرًا لانخفاض الشحن بنسبة تزيد عن 50 بالمائة، فمن الممكن مرافقة أي سفينة تطلب الحماية”.

وأشار  إلى أن مهمته البحرية رافقت “79 سفينة حتى الآن ولم تتعرض أي منها لأضرار أثناء مرافقتنا”.

وقال “هذه نقطة مرجعية يمكننا البناء عليها لزيادة عدد السفن الخاضعة للحماية… لكن مع الوسائل المتاحة لنا حاليا، هذا غير ممكن”.

أطلق الاتحاد الأوروبي عملية “أسبيدس”، التي سميت على اسم الكلمة اليونانية التي تعني “درع”، في فبراير/شباط بهدف حماية الشحن الدولي.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

اقرأ/ي..

لماذا من غير المرجح أن تؤدي ضربات طهران إلى صراع شامل بين إيران وإسرائيل؟

الحوثيون مركز إقليمي جديد لتصدير الثورة الإيرانية… صنعاء بدلاً من طهران وبيروت!

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى