آراء ومواقفالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

لماذا من غير المرجح أن تؤدي ضربات طهران إلى صراع شامل بين إيران وإسرائيل؟

راغدة درغام

نشر أولاً في صحيفة “ذا ناشيونال”- ترجمة وتحرير “يمن مونيتور”

في وقت متأخر من يوم السبت، أطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ على إسرائيل. يُعتقد أن هذه الغارة، التي جاءت ردًا على ضربات إسرائيل على قنصلية إيرانية في سوريا أسفرت عن مقتل سبعة من قادة إيران في وقت سابق من هذا الشهر، هي المرة الأولى التي تضرب فيها الجمهورية الإسلامية إسرائيل بشكل مباشر من إيران.

ومع ذلك، وعلى الرغم من الابتعاد عن ممارستها التي استمرت لسنوات طويلة بالاعتماد على وكلاء عبر المنطقة لشن نزاعات ضد خصومها، فمن المحتمل أن يكون هجوم يوم السبت مجرد رد انتقامي لحفظ ماء الوجه بالنسبة للنظام.

في الواقع، يبدو أن خفض التصعيد مطروح على الطاولة. قال مكتب إيران لدى الأمم المتحدة إن الهجوم سيُعتبر “منتهيًا” إذا لم ترد إسرائيل. قامت كل من الأردن والعراق وحتى إسرائيل بفتح مجالها الجوي.

هذا لا ينبغي أن يكون مفاجئًا تمامًا، بالنظر إلى أن إيران وإسرائيل حافظتا تاريخيًا على تفاهم هش.

هناك قاسم مشترك واحد في المصالح الإقليمية والاستراتيجية للبلدين يتمثل في رغبتهما في الحد من نفوذ القوى العربية في الشرق الأوسط. في هذا السياق، خدمهما غزو العراق عام 2003 الذي قادته الولايات المتحدة. أدى ذلك إلى تحييد العراق كقوة إقليمية مهمة، تاركًا إسرائيل (الدولة) الوحيدة في المنطقة التي تمتلك قدرات نووية ومنحت إيران نفوذًا حاسمًا على بغداد.

بقايا صاروخ أطلقته إيران على اسرائيل- رويترز

على الرغم من أن البعض سيعتبر التصعيد الأخير في سياق حرب غزة المستمرة، فإن الخلاف الأساسي بين إيران وإسرائيل لا يدور حول مستقبل فلسطين، كما تحاول محور المقاومة تصويره. بدلاً من ذلك، يركز على امتلاك الأسلحة النووية.

تسعى إسرائيل إلى الحفاظ على احتكارها الإقليمي كقوة نووية وتهدف إلى تخريب البرنامج النووي الإيراني نفسه قبل أن يصل إلى مستوى التخصيب اللازم للأسلحة النووية. على الرغم من نفيها المتكرر، يسعى النظام الإيراني إلى تطوير أسلحة نووية كضرورة استراتيجية تستحق التضحية برفاهية شعبه من أجلها.

ستكون هذه الأولوية النووية في مقدمة اعتبارات طهران عند استكشاف خيارات الرد في الأيام الأخيرة. وذلك لأنها لا تسعى إلى حرب مع إسرائيل من شأنها أن تمنح الأخيرة، وكذلك الولايات المتحدة، الذريعة لتدمير أو تدهور مفاعلاتها النووية.

اقرأ/ي.. التحالفات الاستبدادية الجديدة

هناك سبب آخر يجعل إيران لا تسعى إلى مزيد من التصعيد مع إسرائيل، إلى جانب هجومها بالطائرات المسيرة والصواريخ، هو أنها لا تريد المخاطرة بالتواصل المستمر مع إدارة الولايات المتحدة في عهد الرئيس جو بايدن. لا تزال المحادثات غير الرسمية جارية، بهدف التوصل إلى صفقة كبرى من شأنها إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 ورفع العقوبات الاقتصادية عن إيران.

ثالثاً، تعلم إيران أن الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي في حالة نشوب حرب مباشرة بين إيران وإسرائيل، وأنها ستتدخل لصالح إسرائيل. في الواقع، قالت القوات الأمريكية المتمركزة في المنطقة إنها أسقطت عدة طائرات مسيرة إيرانية تستهدف إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع.

بغض النظر عن تفاخرها، لا يمكن لإيران أن تنتصر في حرب ضد القوة الأمريكية-الإسرائيلية المشتركة. إن رفع سقف خطابها شيء، لكن الدخول في حرب مع إسرائيل وسط تحذيرات إدارة بايدن سيكون بمثابة انتحار للنظام.

تدخل مبررات إيران الحذّرة في عدد من الاعتبارات الأخرى. يملي الحكمة أن يمتنع حكامها عن أي إجراء يمكن أن يخفف الضغط المتزايد على إسرائيل بسبب معاملتها اللاإنسانية وغير القانونية للمدنيين في غزة. ربما تريد طهران تجنب اتخاذ أي إجراء من شأنه تحويل مشاعر إدارة بايدن الحالية تجاه إسرائيل من الغضب إلى التعاطف. أخيرًا، لم تتوقف المفاوضات بين إسرائيل وحماس تمامًا ويمكن أن تنجح في وقت قريب، وبالتالي تنقذ حماس، وهو هدف مهم لطهران ومحور المقاومة.

طائرات بدون طيار أو صواريخ تتنافس على أهداف في مواقع غير معلنة في شمال إسرائيل في 14 أبريل

على الجانب الآخر، أشارت كل من روسيا والصين إلى إيران بأنه لاتوجد مبررات للصراع المباشر. كلتا القوتين ترفضان اندلاع حرب عالمية، حيث تضع كل منهما أولوية لمصالحها الاقتصادية والاستراتيجية. لا يرغبان في أن يقودهما حليفهما الإيراني إلى حيث لا يكون لهما رأي في تطور الأحداث أو خاتمتها.

تبذل إدارة بايدن أقصى جهد للمناورة بحذر عبر هذه المياه المضطربة. لقد حرصت على إيصال رسالة إلى إيران مفادها بأنها لم تُعلم مسبقًا بالهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق وأن واشنطن لا تزال ملتزمة بمفاوضاتها السرية مع طهران. بالإضافة إلى ذلك، شعرت الإدارة بأنها ملزمة بتأكيد التزامها بحماية حليفها الإسرائيلي في حالة نشوب حرب مباشرة مع إيران، مع الاستمرار في تحذير إسرائيل من تداعيات أي سلوك متهور، خاصة فيما يتعلق بعملية رفح المخطط لها.

تسعى الإدارة أيضًا إلى الحفاظ على التوازن وسط الضغوط المتصاعدة من كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة. على اليسار، هناك معارضة لاستمرار الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل، إلى جانب الاستياء من الانتهاكات الإسرائيلية. وعلى العكس من ذلك، يزعم اليمين أن السيد بايدن يقدم فعليًا شريان حياة لحماس ويتجاهل سياسة إيران في استخدام وكلاء لها في الشرق الأوسط يخدمون أجندتها التوسعية ويشكلون تهديدًا للمصالح الأمريكية.

حقيقة الأمر أن المنطقة عالقة بين قيادة دولة (إسرائيل) تواصل السير على طريق الاستفزاز والتهور، وأخرى (إيران) تجرأت على الحديث عن السيادة في الهجوم على القنصلية في دمشق، على الرغم من وجود غرفة عمليات داخل المنشأة كانت تديرها قوات قدس (التي تشرف على مهام وكلاء إيران في المنطقة).

ومع ذلك، فإن إدارة بايدن تحافظ على إيمانها بالدبلوماسية، مفضلة الحوار على المواجهة. وبالتالي، فإن التوقع هو أن تقلل القوتان المتنافستان من خطاباتهما وتقاوما المزيد من التصعيد.

اقرأ/ي.. تجاوز حدود حرب الظل.. إسرائيل وإيران تدفعان الشرق الأوسط إلى لحظة خطيرة (تقرير خاص)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى