أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الخارجية الأمريكية تقول إن بلينكن بحث مع ولي العهد السعودي وقف هجمات الحوثيين البحرية

يمن مونيتور/ الرياض/ خاص:

قالت الخارجية الأمريكية إن الوزير انتوني بلينكن بحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الاثنين وقف هجمات الحوثيين البحرية.

جاء ذلك خلال استقبال الأمير محمد بن سلمان، لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بالرياض.

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان وصل “يمن مونيتور” نسخة منه أن الوزير “ناقش مع ولي العهد الحاجة الملحة للحد من التوترات الإقليمية، بما في ذلك وقف هجمات الحوثيين التي تقوض حرية الملاحة في البحر الأحمر والتقدم المحرز في عملية السلام اليمنية”.

وقالت البيان إن الوزير بلينكن “شدد على أهمية الحفاظ على الزيادة في المساعدات الإنسانية لغزة، والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح الرهائن، ومنع المزيد من انتشار الصراع”.

اقرأ/ي.. صور الأقمار الصناعية تكشف مخابئ الحوثيين الجديدة تحت الأرض

ولم تشر وكالة الأنباء السعودية (واس) إلى مناقشة ملف اليمن مع الوزير بلينكن وقالت إن اللقاء: استعراض العلاقات الثنائية، ومجالات التعاون المشترك، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها التطورات في قطاع غزة ومحيطها، والجهود المبذولة لوقف العمليات العسكرية والتعامل مع تداعياتها الأمنية والإنسانية.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

اقرأي.. وزير الخارجية الأمريكي: من الصعب إدخال البضائع إلى اليمن

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى