أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

صور الأقمار الصناعية تكشف مخابئ الحوثيين الجديدة تحت الأرض

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

يظهر تحليل أجراه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية لصور الأقمار الصناعية أن الحوثيين يقومون بالحفر، وينشئون منشآت عسكرية جديدة وأكبر بكثير تحت الأرض يمكن أن تعزز حمايتهم في حالة نشوب صراع في المستقبل.

وكشفت صور الأقمار الصناعية التي استعرضها المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية وأطلع عليها يمن مونيتور أن الجماعة المسلحة، التي تسيطر على جزء كبير من البلاد وتضايق الشحن في البحر الأحمر، قامت بتوسيع كبير للمنشآت العسكرية تحت الأرض.

ولفت المركز الدولي الأمريكي إن طفرة البناء تسبق العملية العسكرية المستمرة بقيادة الولايات المتحدة والتي استهدفت الحوثيين لمواجهة هجماتهم على البضائع والسفن العسكرية.

في حين استخدم الحوثيون الكهوف والأنفاق البسيطة في أيامهم الأولى كمجموعة مسلحة، فقد سعىوا في الآونة الأخيرة إلى إنشاء منشآت أكبر بكثير، حيث قاموا بتجديد أنظمة أنفاق الجيش اليمني قبل الحرب وبناء مرافق جديدة بالكامل تحت الأرض.

توضح جهود البناء أنه حتى قبل المواجهة العسكرية مع الولايات المتحدة والقوات المتحالفة معها، كان الحوثيون يستعدون لنشوب صراع مستقبلي.

اللبنات الأولى

ظهرت بعض الأدلة الأولى على أن الحوثيين كانوا يستخدمون مرافق تحت الأرض في عام 2004، خلال أول ما يسمى بحروب صعدة بين الحكومة اليمنية وما كان، في ذلك الوقت، جماعة متمردة يمنية شمالية هامشية. وفي سبتمبر/أيلول من ذلك العام، قتل الجيش اليمني الزعيم الأول للجماعة، حسين بدر الدين الحوثي. وبحسب مصادر الحوثيين، فإن قوات الجيش اليمني عثرت على الكهف الذي كان يختبئ فيه وسكبت فيه مادة البنزين قبل إشعال النار فيه. وانتقلت القيادة إلى شقيق حسين، عبد الملك الحوثي، الذي يواصل قيادة الجماعة. كما أنها مهدت الطريق لأكثر من ست سنوات من التمرد ضد حكومة الرئيس السابق علي عبد الله الصالح، وسبع سنوات لاحقة من الحرب ضد التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية، والذي تدخل في اليمن في عام 2015 لوقف وعكس تقدم الحوثيين. وبحسب ما ورد استخدم الحوثيون على نطاق واسع الكهوف الطبيعية والأنفاق الأصغر في المناطق الجبلية الوعرة في اليمن.

ومع ذلك، لم يكن الحوثيون أول من  قام ببناء منشآت تحت الأرض إلى اليمن. حيث قامت حكومة صالح (1978-2012) ببناء منشآت كبيرة تحت الأرض، بعضها مرتبط بمنشآت عسكرية والبعض الآخر يقال إنه مخصص للسلامة الشخصية لكبار أعضاء الحكومة وأصولها. وقد تم اكتشاف العديد من هذه المواقع بعد سقوط نظام صالح. بعد أن استولى الحوثيون على العاصمة صنعاء وأجزاء كبيرة من شمال اليمن في عامي 2014 و2015، بدأ التحالف الذي تقوده السعودية حملة جوية ضد الحوثيين والفصائل المتحالفة معهم في مارس/آذار 2015. وفي وقت مبكر من تلك الحملة، هاجم عسكريون يمنيون سابقون المنشآت الخاضعة الآن لسيطرة الحوثيين، كما أصبحت أهدافًا رئيسية لقوات التحالف، التي ضربت مداخل العديد من المنشآت الموجودة تحت الأرض في عهد صالح بدقة نسبية. بدأت أول فترة بناء كبرى للحوثيين في أواخر عام 2019، مع انخفاض وتيرة الغارات الجوية للتحالف بشكل ملحوظ . وتجاوزت قوات الحوثيين تصميمات الأنفاق الأصغر وبدأت في تجديد المنشآت تحت الأرض في عهد صالح.

وتظهر صور الأقمار الصناعية إزالة الأنقاض التي كانت موجودة في مداخل الأنفاق بفعل الغارات السابقة، ومسارات جديدة للمركبات المؤدية إلى الأنفاق، فضلا عن وجود مركبات البناء في قاعدة الحفا العسكرية، والقصر الرئاسي السابق، ومجمع التلفزيون اليمني في صنعاء، ومنشآت تخزين في معسكرات للجيش. يشير ظهور أكوام كبيرة من مخلفات الحفر، إلى أن العمل في الحافة ربما كان يتضمن توسعًا كبيرًا للمنشأة الأصلية. وفي حالتين على الأقل، أدى تجدد العمل في هذه المواقع إلى جولة أخرى من الضربات على منطقة الحفا ومجمع التلفزيون اليمني من قبل التحالف الذي تقوده السعودية في عامي 2020 و2021.

طفرة البناء

بعد أن وافق الحوثيون على هدنة مع التحالف الذي تقوده السعودية في أبريل/نيسان 2022، والتي صمدت إلى حد كبير، شرعوا في جهود بناء أكثر توسعية تجاوزت تجديد وتوسيع المرافق الموجودة تحت الأرض في عهد صالح. تُظهر صور الأقمار الصناعية منشأتين جديدتين على الأقل تحت الأرض قامت جماعة الحوثي ببنائهما.

وفي أواخر عام 2022، بدأ الحوثيون العمل في منشأة جديدة في واد بالقرب من معقلهم المحلي في صعدة. اعتبارًا من فبراير/شباط 2024، تُظهر صور الأقمار الصناعية ثلاثة مداخل للأنفاق واسعة بما يكفي لاستيعاب المركبات الثقيلة وأكوام كبيرة من مخلفات الحفر في الموقع. أظهر موقعان آخران بالقرب من صعدة ميزات تتفق مع بناء المرافق العسكرية تحت الأرض ولكن لا يمكن تحديدها بشكل قاطع على هذا النحو.

كما تم العمل في قاعدة صواريخ سكود السابقة للجيش اليمني في جبل عطان في صنعاء. وبدأ الحوثيون، في النصف الأول من عام 2023، ببناء نفق كبير، مما يشير إلى أن العمل جارٍ على إنشاء منشأة كبيرة تحت الأرض.

 الاستعداد للقتال

وتشير حقيقة أن الحوثيين بدأوا في بناء منشآت جديدة كبرى بعد اتفاق وقف إطلاق النار مع التحالف الذي تقوده السعودية (ابريل/نيسان 2022) إلى أن الجماعة تركز على ترسيخ نفسها وتعزيز قدراتها العسكرية. وربما تكون مرونة المواقع في مواجهة الضربات الجوية السعودية وشركاء التحالف قد عززت اهتمام الحوثيين بها.
واختارت الجماعة بناء منشآت كبيرة يمكن رؤيتها من خلال صور الأقمار الصناعية بدلاً من الالتزام بالطريقة السرية لبناء الأنفاق التي تفضلها جماعات مثل حماس وحزب الله. ويثير حجم المداخل، وهي كبيرة بما يكفي لاستيعاب المركبات الثقيلة، تساؤلات حول ما إذا كان من الممكن استخدام هذه المرافق تحت الأرض التي تم تجديدها والتي تم بناؤها حديثًا في نهاية المطاف لإخفاء أجزاء من ترسانة الصواريخ والطائرات بدون طيار التابعة للحوثيين.

ويجري الآن اختبار مرونة المرافق الموجودة تحت الأرض. قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها ضربت أهدافًا تحت الأرض كجزء من عملية بوسيدون آرتشر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى