أخبار محليةاخترنا لكم

125 منظمة يمنية تصف جريمة الحوثيين في رداع “بالشنيعة والمروعة”

يمن مونيتور/ مأرب/ خاص:

دانت 125 منظمة مجتمع مدني يمنية، يوم الخميس، “جريمة” جماعة الحوثي المسلحة في مدينة رداع وسط اليمن والتي راح ضحيتها أسرة كاملة.

وقالت المنظمات في بيان –حصل “يمن مونيتور” على نسخة منه- إنها تدين بأشد العبارات الجريمة البشعة والمروعة التي ارتكبها مسلحي جماعة الحوثي بحارة الحفرة وسط مدينة رداع بمحافظة البيضاء والتي راح ضحيتها مقتل اسرة كاملة.

ووقع البيان منظمات مجتمع مدني من كل المحافظات اليمنية، بينها منظمات تنشط في مناطق سيطرة الحوثيين بينها: منظمة هيومن رايتس رادر لحقوق الإنسان،  تحالف نساء من أجل السلام في اليمن،  رابطة حماية المعنفات والناجيات من سجون الحوثي، منظمة كوني وطن، الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، منظمة شهود لحقوق الانسان، منظمة شباب ضد الفساد تعز،  منظمة السلم الاجتماعي، منظمة مناصرة للتنمية وحقوق الانسان، المنظمة الوطنية للتنمية،  منظمة رصد للحقوق والحريات.

وقالت المنظمات في البيان إن “مسلحي جماعة الحوثي فجر الثلاثاء 19 مارس 2024م  باستدعاء قوات خاصة من العاصمة صنعاء على متن مصفحات مدرعة واطقم مسلحة وحاصرت منازل المواطنين من آل ناقوس والزيلعي في حارة الحفرة وسط مدينة رداع ثم قاموا بتفخيخ المنازل وتفجيرها ماتسبب في تهدم عدد من المنازل شعبية المجاورة على رؤوس ساكنيها وقتل على أثر ذلك  جميع اسرة المواطن محمد سعد اليريمي المكونة من (9) اشخاص بما فيهم زوجته واطفاله اضافة الى اصابة (9) اشخاص آخرين كما عمد عناصر الجماعة الى اختطاف بعض الجرحى بعد انتشالهم من تحت الانقاض وهم في حالة حرجة منهم المواطن علي احمد الخلبي”.

واعتبرت أن “هذا العمل الشنيع يعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني الذي يعتبر هدم المنازل والاعتداء عليها جريمة حرب جسيمة كما انها جريمة ضد الانسانية اذ ان  الهجوم نفذ بشكل واسع النطاق ضد المدنيين”.

وأكدت “أنه ومن خلال المعلومات المتوفرة فأن عناصر جماعة الحوثي يتبعون سلوكاً ممنهجاً في تفجير المنازل بهدف العقاب الجماعي وارهاب الخصوم دون أي مراعاة للقانوني اليمني والقوانين الدولية في سابقة هي الاولى في تاريخ اليمن الحديث والمعاصر”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى