أخبار محليةاقتصاد

كيف أثرت أزمة البحر الأحمر على إمدادات النفط؟

يمن مونيتور/قسم الأخبار

تشكل المواجهة في البحر الأحمر مخاطر جسيمة على تدفقات النفط ويمكن أن تتغير الأسعار بسرعة إذا استمرت التوترات، حيث تعد قناة السويس ومضيق باب المندب من الطرق الرئيسية لشحن الطاقة.

ويقدر بنك جولدمان ساكس أن سبعة ملايين برميل من النفط تمر كل يوم عبر مضيق باب المندب فقط.

البديل الرئيسي للبحر الأحمر يدور حول أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح، مما يضيف حوالي أسبوعين إلى الرحلة ويحتمل أن يزيد أسعار الشحن بما يصل إلى دولار واحد لبرميل النفط الخام و4 دولارات للبرميل للمنتجات المكررة.

وفي الوقت الحالي، يتم تداول الخام الأمريكي بنحو 73 دولارًا للبرميل، مقارنة بمتوسط ​​سعر 82.49 دولارًا في عام 2023.

تواصل شركة شيفرون شحن النفط الخام عبر البحر الأحمر بفضل ما وصفه الرئيس التنفيذي مايكل ويرث بـ “التعاون الوثيق بين شركته والأسطول الخامس للبحرية الأمريكية”.

وانخفض تداول العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.4٪ عند 77.21 دولارًا للبرميل، حيث أن أسعار النفط الأوروبية غير مستقرة وسط مخاوف بشأن انقطاع الإمدادات عبر البحر الأحمر ومن ليبيا مما دفع مصافي التكرير إلى الإسراع لتأمين الشحنات.

علقت شركة النفط البريطانية العملاقة شل الشحنات عبر البحر الأحمر، بعد حوالي شهر من قيام شركة بريتيش بتروليوم (BP) بوقف العبور عبر المنطقة.

وتتأخر الآن شحنات النفط من المملكة العربية السعودية والعراق التي يبلغ مجموعها حوالي 9 ملايين برميل، حيث تقوم الناقلات بتغيير مساراتها للسفر لمسافات أطول حول أفريقيا، بدلاً من عبور البحر الأحمر.

وخلال الأسابيع الأربعة الماضية، ارتفعت شحنات النفط الخام الروسي إلى نحو 3.43 مليون برميل يوميا، بزيادة قدرها 94 ألف برميل مقارنة بالأسابيع السابقة. ويأتي ذلك وسط تعهد الحوثيين بعدم مهاجمة السفن الروسية والصينية التي تعبر البحر الأحمر.

 

المصدر: سبوتنيك

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى