أخبار محليةالأخبار الرئيسية

كيف تنظر شركات الشحن البحري العالمية لأزمة البحر الأحمر؟

يمن مونيتور/قسم الأخبار

توقع تقرير نشرته وكالة بلومبرج الأمريكية أن تمتد الطرق الالتفافية واسعة النطاق لشحن الحاويات لتجنب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر حتى النصف الثاني من هذا العام وربما حتى عام 2025.

وتمت مناقشة هذه الاحتمالات في مؤتمر عبر الهاتف هذا الأسبوع ضم محللًا معروفًا والرئيس التنفيذي لشركة النقل رقم 5 في العالم ومديرًا تنفيذيًا في إحدى أكبر شركات الشحن في العالم.

سُئل الثلاثة عن المدة التي يتوقعون أن تبحر فيها السفن حول جنوب أفريقيا بدلاً من القيام برحلة أسرع عبر قناة السويس والبحر الأحمر، حيث تعرضت حوالي 65 سفينة تجارية للهجوم منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، وفقاً لأحد الإحصائيات وأين البضائع وانخفضت حركة الشحن بنحو النصف.

إجابتهم المجمعة: الأمر كله يتوقف على الوقت الذي يتم فيه حل الصراع الجيوسياسي والعسكري في المنطقة. وهنا بعض المزيد من ملاحظاتهم.

آلان ميرفي مؤسس شركة Sea-Intelligence : “من الواضح أن خطوط الشحن لن تعيد توجيه الشبكات عبر قناة السويس مرة أخرى قبل أن يصبح القيام بذلك آمنًا. ومع ذلك، حتى لو تم حل الصراع بطريقة سحرية غدًا، فلن نرى عبور السويس غدًا.

وأضاف أنه لكي تعود طرق الشحن البحري إلى طبيعتها، يجب أن تكون هناك ضمانات بأن البحر الأحمر آمن على المدى الطويل. وحتى مع وجود تلك التعديلات، يمكن أن تستغرق تعديلات الجدول عدة أشهر نظرًا للمسافات المعنية.

وقال مورفي: “إذا حصلنا على حل آمن طويل الأمد لأزمة البحر الأحمر، فسوف يستغرق الأمر من ستة إلى 12 شهرًا قبل أن يكون لدينا بالفعل شبكات مستقرة تمر عبر قناة السويس مرة أخرى”.

وقال رولف هابن يانسن ، الرئيس التنفيذي لشركة هاباج لويد : إن سفن الشركة تستغرق ما بين سبعة إلى عشرة أيام أطول للالتفاف حول رأس الرجاء الصالح. وقال يانسن: “إن سلامة شعبنا أهم من مدة العبور البالغة سبعة أيام”.

وأضاف أن الخبر السار هو أن الاستقرار عاد إلى النظام بعد أكثر من أربعة أشهر من الهجمات المنتظمة. الخبر السيئ هو أنه لا توجد طريقة للتنبؤ بالوقت الذي سيكون فيه آمنًا استخدام طريق السويس المختصر مرة أخرى.

ومع ذلك، قال يانسن إن لديه نظرة أكثر تفاؤلاً من الجدول الزمني الذي وضعه مورفي لمدة ستة إلى 12 شهرًا للعودة الكاملة للخدمات الطبيعية عبر السويس بمجرد حل الأزمة.

وقال: “أعتقد أن الأمر سيكون أسرع قليلاً – في الواقع يجب أن تكون قادراً على القيام بذلك في رحلة واحدة ذهاباً وإياباً، والتي ربما تستغرق من 14 إلى 17 أسبوعاً”.

من جانبه امتنع ثورستن مينكي عضو مجلس إدارة الشحن الجوي/البحري في شركة وكيل الشحن DB Schenker عن التنبؤ بالمدة التي ستستمر فيها اضطرابات البحر الأحمر، لكنه قال إن شينكر يتوقع أن تستمر لبقية العام.

وقال مينكي: “يستغرق الأمر منا على الأقل الصيف لأن ذلك سيتطلب بالفعل حل المشكلة بينما نتحدث الآن وربما يكون هذا غير مرجح للغاية”. “لذا فإن تخطيطنا ينص على أننا بحاجة إلى الاستمرار في هذا طوال عام 2024.” ومع ذلك، قال يانسن إن لديه نظرة أكثر تفاؤلاً من الجدول الزمني الذي وضعه مورفي لمدة ستة إلى 12 شهرًا للعودة الكاملة للخدمات الطبيعية عبر السويس بمجرد حل الأزمة.

وقال: “أعتقد أن الأمر سيكون أسرع قليلاً – في الواقع يجب أن تكون قادراً على القيام بذلك في رحلة واحدة ذهاباً وإياباً، والتي ربما تستغرق من 14 إلى 17 أسبوعاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى