أخبار محليةالأخبار الرئيسية

طهران تدعو إلى حوار “يمني- يمني” دون تدخل أجنبي

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعت إيران، الخميس، إلى إطلاق حوار “يمني – يمني” لحل أزمة بلادهم، بعيدا عن التدخلات الأجنبية.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، إن “إيران تدعم أي جهود ومبادرة عادلة لوضع حد للحصار ووقف إطلاق النار في اليمن، وانطلاق الحوار اليمني ـ اليمني بعيدا عن التدخلات الأجنبية”.

وأكدت أن” الحل السياسي هو السبيل الوحيد لمعالجة الأزمة في اليمن” وفق وكالة الأنباء المحلية “إرنا”.

وهذا هو أول تعليق رسمي غير مباشر من إيران، على دعوة مجلس التعاون الخليجي، استضافة مشاروات بين الأطرا اليمنية خلال الشهر الجاري.

وتتهم الحكومة اليمنية والتحالف العربي بقيادة السعودية، إيران بدعم وتمويل الحوثيين في الحرب الدائرة في اليمن.

وفي 17 مارس الجاري، أعلن مجلس التعاون الخليجي اعتزامه استضافة مشاورات للأطراف اليمنية في 29 من الشهر نفسه في الرياض، بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وبينما رحبت الرئاسة اليمنية بالدعوة الخليجية للمشاورات، أعلنت جماعة الحوثي ترحيبها بأي حوار مع دول التحالف، شريطة أن يكون في دولة محايدة غير مشتركة بما سمته “العدوان” على اليمن، ما يعني رفضها المشاورات.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى