أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

عيوب التفكير الاستراتيجي.. لماذا لا تنجح الضربات البريطانية والأمريكية على اليمن؟

امواج ميديا/ ابراهيم الجلال

ترجمة وتحرير “يمن مونيتور”

في 11 يناير/كانون الثاني 2024، بدأت بريطانيا والولايات المتحدة غارات جوية في اليمن بهدف معلن هو إضعاف قدرات الحوثيين. وجاء القرار بسبب ادعاء الحركة المدعومة من إيران باستهداف السفن المتجهة من وإلى إسرائيل منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2023، في محاولة لفرض وقف إطلاق النار في غزة. ومع ذلك، فإن الضربات الغربية لم تكن فعالة. ومن المفارقة أنها بدلاً من ذلك شجعت الحوثيين على تصعيد هجماتهم.

وكانت المجموعة تستهدف السفن التجارية والفرقاطات العسكرية وكابلات الاتصالات البحرية. وقد كشفت الضربات العسكرية المحدودة ولكن الجراحية – التي ارتكزت على تردد بريطانيا والولايات المتحدة في إرسال قوات برية – عن أوجه قصور استراتيجية في تخطيطها، وفشلت في نهاية المطاف في إضعاف الحوثيين بشكل كبير أو وقف هجماتهم.

وبعد أن رأوا أنهم خرجوا من الوضع سالمين إلى حد كبير، اكتسب الحوثيون ثقة جديدة. في الواقع، من المرجح أن تزيد إيران- التي تعترف بالنجاحات التي حققتها استثماراتها في وكيل أو حليف رئيسي والقيمة الاستراتيجية للبحر الأحمر كجزء من استراتيجيتها الدفاعية المتقدمة- من دعمها العسكري للحوثيين.

اقرأ/ي… الحوثيون مركز إقليمي جديد لتصدير الثورة الإيرانية… صنعاء بدلاً من طهران وبيروت!

عيوب التفكير الاستراتيجي

كانت الضربات الغربية متقطعة. بعد فترة وجيزة من إعلان الولايات المتحدة في 12 يناير عن إنهاء عملياتها في اليمن – بعد يوم واحد فقط من الضربات الأولية – رد الحوثيون بسيل متجدد من هجمات صواريخ مضادة للسفن، كإعلان عن التحدي. وردا على ذلك وعلى عكس إعلانهم السابق، استأنف التحالف الغربي لاحقًا هجماته في اليمن فيما وصفوه بـ “عملية متابعة”. لم يؤد هذا التراجع إلى إرسال رسالة واضحة للحوثيين بالتنقاض فقط بل سلط الضوء أيضًا على انقطاع كبير في التخطيط الاستراتيجي – بالنظر إلى الطبيعة المحدودة للضربات وتأكيد المملكة المتحدة والولايات المتحدة على الطابع “الدفاعي” للعملية.

من المفارقات أن النهج الغربي الحذر – الذي يهدف إلى تجنب التصعيد ومنع التورط في صراع أوسع – تم  تفسيره على أنه علامة ضعف من قبل خصومهم في اليمن.

وفي نهاية المطاف، فإن سوء تقدير بريطانيا والولايات المتحدة للتهديد الذي يشكله الحوثيون في البحر الأحمر – وهو ممر حيوي لـ 12٪ من التجارة العالمية – إلى جانب التقليل من قدرات الحركة وذخائرها وتخزينها المخفي وشبكات الإمداد الإيرانية ، أدت إلى سياسات قصيرة النظر. في 13 يناير/كانون الثاني، صرح اللفتنانت جنرال دوجلاس سيمز، مدير هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، أن الضربات حققت أهدافها المتمثلة في الحد من قدرة الحوثيين على تنفيذ هجمات معقدة بطائرات بدون طيار وصواريخ.

لم تؤدي الحسابات الأمريكية والبريطانية الخاطئة إلا إلى تمكين الحوثيين”

ومع ذلك، فقد اختلف الواقع بشكل ملحوظ. وفي 17 شباط/فبراير، أدخلت الجماعة للمرة الأولى مركبة تحت الماء غير مأهولة (UUV) في الصراع – يقال إن إيران زودتها بها. وفي تحول مقلق للأحداث، في 2 مارس/آذار، استهدف الحوثيون وأغرقوا سفينة روبيمار، التي كانت تحمل كمية كبيرة من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم. يشكل الهجوم مخاطر بيئية على البلدان الواقعة على طول ساحل البحر الأحمر، بما في ذلك اليمن – حيث يعتمد العديد من المدنيين على مصائد الأسماك لكسب عيشهم.

علاوة على ذلك، في 6 مارس/آذار، قتل الحوثيون  ثلاثة بحارة أجانب وأصابوا اثنين آخرين على متن السفينة MV True Confidence، التي كانت تنقل منتجات شحنات الصلب من الصين إلى المنطقة. كما هددوا بتوسيع نطاق استهدافهم إلى المحيط الهندي. تُظهر هذه الأحداث أن الحوثيين أصبحوا أكثر استعدادًا لاختبار حدود ما سيتسامح معه الغرب.

بناءً على هذه الخلفية، من المتوقع أن ينمو نفوذ إيران في البحر الأحمر، عبر الحوثيين. قبل وقت طويل من بدء الهجمات البحرية ضد المصالح التجارية العالمية، أفادت التقارير أن طهران والحوثيين قد أنشأوا غرفة عمليات مشتركة – يُزعم أنها الآن مسؤولة عن تبادل المعلومات الاستخبارية لاستهداف السفن. يُزعم أن السفينة العسكرية الإيرانية، بهشاد، كانت تجمع بيانات عن سفن الشحن في المياه المحيطة، وانتقلت إلى خليج عدن قبل ساعات فقط من بدء المملكة المتحدة والولايات المتحدة ضرباتهما في اليمن.

اقرأ/ي.. بعمر مليون عام.. عائلة شجرة البن اليمنية تحمي مستقبل القهوة العربية

ويشير كل هذا إلى أن الاستراتيجية الأكثر فعالية ستتضمن استهداف شبكة إعادة الإمداد الإيرانية. ويشمل ذلك اعتراض مخابئ الأسلحة بشكل فعال بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2216 ، الذي يدعو إلى فرض حظر مستهدف على الأسلحة ضد أفراد وكيانات معينة. وسيركز مثل هذا النهج أيضًا على مواصلة الهجمات المستهدفة ضد المستودعات الحيوية الضرورية لعمليات الحوثيين. من المؤكد أن هذا سيكون أكثر تعقيدًا بسبب الطبيعة اللامركزية لآلة الحرب الحوثية. ومع وجود أصول مخبأة في الجبال الوعرة والأنفاق تحت الأرض، فإن الجماعة قادرة على شن هجمات من مواقع مختلفة في وقت واحد.

من الجدير بالذكر أن المعلومات الاستخباراتية التي تم تقديمها إلى بريطانيا والولايات المتحدة – إلى جانب قدرات المراقبة وعمليات التشويش – أدت إلى بعض الضربات الاستباقية الفعالة على مواقع الإطلاق الحوثية. والواقع أن هذه الجهود أدت إلى تعطيل التنفيذ العملي إلى حد ما لبعض الهجمات. ومع ذلك، فإنهم ما زالوا غير قادرين على تحقيق الأهداف الاستراتيجية الغربية الشاملة، إذ لا يريد الحوثيون التوقف بَعد.

اقرأ/ي… (سؤال المليون دولار) هل تستمر هجمات الحوثيين البحرية بعد انتهاء حرب غزة؟!.. خبراء يجيبون

يشعر الحوثيون بالجرأة

ولم تؤدي الحسابات الأمريكية والبريطانية الخاطئة إلا إلى تمكين الحوثيين. وفي خطاباته الأخيرة، أعرب الزعيم الأعلى للجماعة عبد الملك الحوثي عن طموحه في الاضطلاع بدور أكثر أهمية داخل “محور المقاومة” الذي تقوده إيران. وأشار نيكو جافرنيا، الباحث المتخصص في شؤون البحرين واليمن في منظمة هيومن رايتس ووتش، إلى أن “الحوثيين يستغلون القضية الفلسطينية لتجنيد المزيد من الأطفال لقتالهم الداخلي في اليمن”. وقد قامت الحركة بالفعل بتجنيد أكثر من 45 ألف جندي تحت راية “طوفان الأقصى” منذ اندلاع الحرب على غزة.

وبينما يدعي الحوثيون أنهم يناصرون القضية الفلسطينية، فقد صعدوا من أعمالهم ضد اليمنيين في الداخل”

لقد منحت المعارضة الحوثية ضد إسرائيل اعترافها الدولي والإقليمي – ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الفهم الواسع النطاق ولكن المحدود لهويتهم وأفعالهم في الحرب الأهلية المستمرة في اليمن، والتي دخلت الآن عامها الثامن. لقد نجحت الحركة في الاستفادة من مشاعر السخط – التي نشأت أساساً من  التصور السائد لدى الكثيرين في جميع أنحاء المنطقة بأن القادة العرب كانوا سلبيين في مواجهة الأعمال العسكرية الإسرائيلية. ونتيجة لذلك، حصد الحوثيون مكاسب ضخمة تتعلق بسمعتهم الإقليمية.

وبينما يدعي الحوثيون أنهم يناصرون القضية الفلسطينية، فقد صعدوا من أعمالهم في الداخل. والجدير بالذكر أنه في 4 مارس/آذار، قاموا بتفجير منزل مدني في محافظة البيضاء، جنوب شرق العاصمة صنعاء، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 9 أفراد من عائلة واحدة خلال شهر رمضان.

“تجاوزت التطورات الآن فرصة التخطيط الاستراتيجي، مما يزيد من صعوبة تقليص القدرات العسكرية للحوثيين

بشكل منفصل، أدت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر إلى عرقلة التقدم في خارطة الطريق التي ترعاها الأمم المتحدة والمصممة للتخفيف من حدة الصراع في اليمن، والتي ظلت معلقة منذ نهاية العام الماضي. وفي هذا السياق، يجب الاعتراف بقدراتهم العسكرية الموسعة مقارنة بخصومهم اليمنيين والجهات الفاعلة الإقليمية في خليج عدن في خطة سلام محدثة. ونظراً لنفوذها على الحوثيين – ودورها الواضح في تحويل الحركة إلى تهديد للتجارة العالمية – فإن لدى إيران القدرة على العمل كضامن ومفسد لعملية السلام.

في الماضي، لم يعط المجتمع الدولي الأولوية لسيطرة الحوثيين على المناطق المطلة على البحر الأحمر – ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن التهديد بدا مشروطًا بالاضطرابات التي بدت بعيدة أو من غير المرجح أن تتحقق. ومع ذلك، فقد تجاوزت التطورات الآن فرصة التخطيط الاستراتيجي، مما يزيد من صعوبة تقليص القدرات العسكرية للحوثيين. وفي الوقت نفسه، لم تضع الولايات المتحدة وحلفاؤها بعد خطة لمعالجة الصراع المستمر في اليمن والتي تعترف باختلال توازن القوى داخل البلد الذي مزقته الحرب – والدعم العسكري والسياسي الأساسي الذي تحتاجه الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. وهذا من شأنه أن يوفر خيارًا أكثر استدامة من الضربات الجوية كجزء من جهد طويل الأمد لاستعادة الأمن في المسرح البحري وفي اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى