أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتقارير

(سؤال المليون دولار) هل تستمر هجمات الحوثيين البحرية بعد انتهاء حرب غزة؟!.. خبراء يجيبون

يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ خاص:

يبدو أن محادثات وقف إطلاق النار في غزة أصبح أقرب مع استمرار الحملة الوحشية الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني. ولكن ليس من الواضح على الإطلاق ما إذا كان ذلك سيعني نهاية الأزمة في البحر الأحمر أيضاً.

والتزم الحوثيون بهدنة بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكن منذ ذلك الحين بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا شن هجمات جوية على البر اليمني لاستهداف مواقع للحوثيين. والأهم من ذلك، أن الجماعة لم يفكر فيها سوى القليل من خارج اليمن وشبه الجزيرة العربية حتى بضعة أشهر مضت، قد حققت، من خلال هذه الهجمات، شهرة عالمية وتحاول فرض نفسها كقوة إقليمية. فهل حقا سوف تتخلى عن ذلك؟

وكما قال المحلل اليمني، محمد الباشا من شركة نافانتي للاستشارات الخاصة، لموقع VOX الأمريكي: “هذا هو سؤال المليون دولار”.

اقرأ/ي.. ما الذي يعنيه توسيع إيران عمقها الاستراتيجي ليشمل البحر الأحمر؟!

فرصة في الفوضى

وكما يرى الباشا، فإن الضربات في البحر الأحمر تسمح للحوثيين “بتعطيل النشاط الاقتصادي، وانتزاع تنازلات سياسية، وتعزيز مكانتهم كمدافعين عن الفلسطينيين واليمنيين. ومن المرجح أن تستمر هذه الدوافع بغض النظر عن وقف إطلاق النار في أماكن أخرى.

ولا شك أن الحوثيين يستمتعون أيضًا بالدعاية العالمية التي اكتسبوها، والتي تضمنت إشارة محددة في خطاب حالة الاتحاد الذي ألقاه الرئيس بايدن مساء الخميس. إن خلق الاستقرار في الشرق الأوسط يعني أيضاً احتواء التهديد الذي تشكله إيران. ولهذا السبب قمت ببناء تحالف يضم أكثر من اثنتي عشرة دولة للدفاع عن الشحن الدولي وحرية الملاحة في البحر الأحمر. لقد أمرت بتوجيه ضربات لإضعاف قدرات الحوثيين والدفاع عن القوات الأمريكية في المنطقة.

وأضاف بايدن: كقائد أعلى، لن أتردد في توجيه المزيد من الإجراءات لحماية شعبنا وأفرادنا العسكريين.

وقال المحلل الباشا:  “إنهم يتغذون من كل اهتمام وسائل الإعلام. لاأحد يتحدث عن حزب الله الآن”، في إشارة إلى الميليشيا المتمركزة في لبنان والتي كانت منذ فترة طويلة أكبر وأبرز وكيل لإيران في الشرق الأوسط.

كل هذا لم يكن من الممكن تصوره قبل 20 عاما عندما كان قادة الحوثيين متحصنين في كهوف في جبال شمال اليمن، محاولين البقاء على قيد الحياة تحت قصف عنيف من قوات الحكومة اليمنية.

ويمر اليمن بحالة هدنة غير مستقرة منذ وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في عام 2022 ، والذي لم ينه الصراع الأساسي بشكل كامل ولكنه جلب درجة من الراحة من الحرب والأزمة الإنسانية الناتجة عنها والتي أودت بحياة أكثر من 377 ألف شخص.

اقرأ/ي.. لماذا الحوثيون سعداء للغاية بحرب غزة؟!.. مجلة أمريكية تجيب

دوافع الحوثيين

يقول غريغوري جونسن، وهو مراقب مخضرم لليمن وزميل غير مقيم في معهد دول الخليج العربية في واشنطن، إن الوضع في اليمن قبل وقف إطلاق النار هو المفتاح لفهم دوافعهم الآن. سمح وقف الأعمال العدائية للحوثيين بتعزيز سيطرتهم على حوالي ثلث أراضي اليمن، التي يسكنها حوالي 70 بالمائة من سكانها.

ورغم أن الحوثيين يقاتلون بشدة، إلا أنهم كانوا أقل فعالية بشكل ملحوظ في الحكم. وكانوا يكافحون من أجل توفير الخدمات الأساسية للسكان المدنيين في المناطق التي يسيطرون عليها، وفشلوا في احتواء الاقتتال الداخلي، وأصبح حكمهم قمعيًا على نحو متزايد ، بما في ذلك الاغتيالات المستهدفة، ودولة المراقبة واسعة النطاق، والقيود الشبيهة بفرض طالبان على حقوق المرأة.

ولذلك، لم يكن من الممكن أن تأتي الحرب في غزة في وقت أفضل من الوضع الحالي للجماعة.

قال جونسن: “الحرب مفيدة لهم”. وأضاف: «القضية الفلسطينية… تحظى بشعبية لا تصدق في جميع أنحاء اليمن. فقط من خلال القيام بما يفعلونه، يمكن للحوثيين الاستفادة من تأثير الالتفاف حول العلم وتوسيع قاعدة الجماعة من المجندين المحتملين داخل اليمن

وفي حين أن الحوثيين قد يوقفون هجماتهم أو يقللونها مؤقتاً بعد توقف القتال في غزة، إلا أنه من غير المرجح أن يتوقفوا تماماً. لسبب واحد، ترك الحوثيون لأنفسهم مساحة كبيرة للمناورة فيما يتعلق بتصريحاتهم حول الحرب.

قد يزعم كثيرون في الشرق الأوسط أن “العدوان” الإسرائيلي على غزة وحالة “الحصار” في القطاع كانا موجودين حتى قبل هذه الحرب الحالية.

وقال الباشا: «من السهل اختلاق ذريعة لإطلاق صاروخ آخر».

وكما يرى جونسن، في حين أن الحوثيين قد يكونون صادقين في دعمهم لفلسطين، إلا أنهم “استغلوا أيضًا ما يحدث في غزة لتحقيق أهدافهم الخاصة”.

اقرأ/ي.. (صحيفة بريطانية) القواعد العسكرية الإماراتية في سقطرى: احتلال جديد يهدد جنة المحيط الهندي

ما هي تلك الأهداف بالضبط؟

ويقول موقع VOX الأمريكي: في نهاية المطاف، يرغب الحوثيون في السيطرة على كامل اليمن، ولا سيما الساحل الجنوبي للبلاد بالإضافة إلى رواسب النفط والغاز القيمة ، والتي تقع حاليًا بشكل أساسي في المناطق التي لا تزال تديرها الحكومة المعترف بها دوليًا. ويرغبون أيضًا في أن يتم الاعتراف بهم دوليًا كحكومة اليمن الشرعية.

وأضاف: وبشكل أكثر طموحًا، ناقشت الدعاية الحوثية أيضًا استعادة المناطق الواقعة عبر الحدود في المملكة العربية السعودية والتي تضم عددًا كبيرًا من السكان الزيديين أو حتى السيطرة على المدن المقدسة في مكة والمدينة .

وعلى الرغم من أن هذه الأهداف لا تزال بعيدة المنال، إلا أنه بهجماتهم في البحر الأحمر، اكتشف الحوثيون أن مجرد حقيقة موقعهم المتاخم لأحد أكثر ممرات الشحن ازدحامًا في العالم، يمنحهم القدرة على زرع قدر هائل من الفوضى بجهد فقط. الصواريخ والطائرات بدون طيار بدائية نسبيًا.

وقالت فاطمة أبو الأسرار، المحللة السياسية في معهد الشرق الأوسط : “إن هذه القدرة على التعطيل هي ما يجيدونه مفيداً”.

وأضافت: “يسعى الحوثيون بشكل أساسي إلى الحصول على قوة تفاوضية في المفاوضات مع القوات اليمنية أو المملكة العربية السعودية أو أصحاب المصلحة الدوليين. وفي نهاية المطاف، يهدفون إلى استخدام هذا النفوذ لتأمين شروط مواتية تضمن بقائهم السياسي ونفوذهم.

وتشعر أبو الأسرار بالقلق من أنه “عندما ينتهي الصراع [في البحر الأحمر]، ستكون هذه فرصة مثالية لهم للتوسع”.

اقرأ/ي..

احتمالات التصعيد الأمريكي-البريطاني في اليمن بعد أول هجوم مميت على السفن

بعد الحرب.. الحوثيون يؤكدون استنساخ منصب المرشد الأعلى في إيران لزعيم الجماعة

ما تأثيرات إدراج الحوثيين في قائمة الإرهاب على الواقع العسكري للجماعة؟ ( تقرير خاص )

 أكبر الكوارث البحرية في تاريخ اليمن الحديث.. ما الذي سيفعله غرق السفينة بثروتنا البحرية؟!

معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين

تحليل: خمسة أمور تقيّم الوضع الأمني الحالي في البحر الأحمر

(صحيفة بريطانية).. ثغرات استخباراتية تعيق الحملة الأمريكية ضد الحوثيين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى