أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

بعمر مليون عام.. عائلة شجرة البن اليمنية تحمي مستقبل القهوة العربية

يمن مونيتور/ مأرب/ ترجمة خاصة:

قام الباحثون برسم خريطة للتاريخ العائلي للقهوة الأكثر شعبية في العالم – (أرابيكا) – والتي يمكن أن تساعد في حمايتها من التغير المناخي في المستقبل.

وأكدت الاعتقاد بأن القهوة العربية (أرابيكا) تمت زراعتها لأول مرة في اليمن وأن الأصناف الحديثة نشأت منها- حسب ما تقرير نشرته صحيفة ذا ناشيونال وترجمه يمن مونيتور.

يعود تاريخ ظهور البن اليمني إلى ما يقرب من مليون عام، وتُظهر الخرائط كيف تمكن المحصول من البقاء على قيد الحياة في ظل التغيرات المناخية الحارة والباردة في العالم على مدار آلاف السنين، مما يسمح للباحثين بتحديد المواقع التي تمكن فيها من الازدهار باستمرار.

ويتعرض المحصول لخطر الهلاك الكامل بسبب مسببات الأمراض، مثل صدأ أوراق القهوة، في المستقبل، وذلك بسبب انخفاض تنوعه الوراثي.

ويتسبب صدأ أوراق القهوة حاليًا في خسائر تتراوح بين مليار إلى ملياري دولار سنويًا.

ومن خلال رسم خريطة لشجرة العائلة، تم التوصل إلى النتائج التي توصلت إليها جامعة بوفالو، والتي تم نشرها في مجلة Nature Genetics، كيف اكتسب خط واحد من أصناف القهوة العربية مقاومة قوية للمرض.

وصنف تيمور، المعروف أيضًا باسم روبوستا، تشكل في جنوب شرق آسيا كهجين عفوي بين أرابيكا وأحد أصوله، كوفي كانيفورا، وهو أكثر مقاومة.

يمني في مزرعته للبن اليمني

أتاح استخدام الجينوم المرجعي الجديد لأرابيكا للباحثين تحديد منطقة جديدة تؤوي أعضاء من عائلة جينات المقاومة RPP8 بالإضافة إلى منظم عام لجينات المقاومة، CPR1، والذي سيساعد في تأمين مستقبل المحصول.

وقال البروفيسور فيكتور ألبرت من جامعة بوفالو قسم علم الأحياء المؤلف المشارك في الدراسة: “لقد استخدمنا المعلومات الجينومية في النباتات الحية اليوم للعودة بالزمن ورسم الصورة الأكثر دقة ممكنة لتاريخ أرابيكا الطويل (القهوة اليمنية)، وكذلك تحديد مدى ارتباط الأصناف المزروعة الحديثة ببعضها البعض”.

وأضاف: “إن الفهم التفصيلي لأصول وتاريخ تكاثر الأصناف المعاصرة أمر بالغ الأهمية لتطوير أصناف أرابيكا جديدة تتكيف بشكل أفضل مع تغير المناخ.”

وباستخدام تكنولوجيا تسلسل الحمض النووي المتطورة وعلوم البيانات المتقدمة، تمكن الفريق من تحديد تسلسل 39 نوعًا من أرابيكا.

اقرأ/ي.. تُجار “البن اليمني” ومصدريه سرطان ينهك المزارعين (تحقيق خاص)

للعثور على دليل على الحدث الأصلي، قام الباحثون بإجراء تحليل جينومات أرابيكا المختلفة من خلال برنامج النمذجة الحسابية للبحث عن توقيعات أساس الأنواع.

تُظهر النماذج ثلاثة اختناقات سكانية خلال تاريخ أرابيكا، حيث حدث أقدمها منذ حوالي 29.000 جيل – 610.000 سنة – منذ ذلك الحين. ويقول الباحثون إن هذا يشير إلى أن أرابيكا تشكلت في وقت ما قبل ذلك، أي منذ 610.000 سنة إلى مليون سنة مضت.

تشكل القهوة العربية، التي تتميز بنكهتها الناعمة والحلوة نسبيًا، الآن ما بين 60% إلى 70% من سوق القهوة العالمية ويتم تخميرها من قبل شركات مثل ستاربكس وتيم هورتون ودانكن دونتس. والباقي هو روبوستا، وهي قهوة أقوى وأكثر مرارة مصنوعة من أحد أصول أرابيكا، كوفي كانيفورا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى