أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الأمم المتحدة تحذر من تحول السلام اليمني إلى “أضرار جانبية”

يمن مونيتور/ نيويورك/ خاص:

أعرب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن يوم الاثنين عن قلقه بشأن تصاعد التوتر في البلاد، محذرا من أن عملية السلام معرضة لخطر التحول إلى “أضرار جانبية” وسط صراع إقليمي يتوسع.

وقال هانس غروندبرغ أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك: “إذا تركنا العملية السياسية في اليمن في غرفة الانتظار… فإن العواقب يمكن أن تكون كارثية، ليس فقط على اليمن، بل على المنطقة ككل”.

وأضاف أنها “لحظة خطيرة بشكل خاص في الشرق الأوسط”.

وحذر السيد غروندبيرغ، الذي يتوسط في جهود ضمان وقف دائم لإطلاق النار بين الحوثيين والحكومة المعترف بها دوليا وبدء عملية سياسية، من أن غياب وقف إطلاق النار في غزة واستمرار الأعمال العدائية في البحر الأحمر وخليج عدن يزيد من تفاقم الوضع ويخاطر بمزيد من التصعيد.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

اقرأ/ي..

الولايات المتحدة تهاجم سلوك الحوثيين في مناطق سيطرتهم

بريطانيا تحمل الحوثيين مسؤولية تقويض السلام في اليمن وتدين “جريمة رداع”

الكوليرا تلتهم مناطق الحوثيين والأمم المتحدة تحذر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى