أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الولايات المتحدة تهاجم سلوك الحوثيين في مناطق سيطرتهم

يمن مونيتور/ نيويورك/ خاص:

اتهمت الولايات المتحدة، يوم الاثنين، جماعة الحوثي بتقويض السلام في اليمن. وهاجمت سلوك الحوثيين في مناطق سيطرتهم.

جاء ذلك في كلمة روبرت وود الدبلوماسي الأمريكي خلال جلسة في مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن.

وقال وود: لا تزال هجمات الحوثيين المتهورة في البحر الأحمر، وتدهور وضع الشعب اليمني بسبب تصرفات الحوثيين، تثير القلق وتقوض احتمالات السلام في اليمن.

ولفت إلى أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تميوثي ليندركينغ سافر إلى المملكة العربية السعودية وعمان في وقت سابق من هذا الشهر لمواصلة الجهود الدبلوماسية المكثفة التي تبذلها الولايات المتحدة لوقف الهجمات في البحر الأحمر.

وقال الدبلوماسي الأمريكي: ومن خلال تنفيذ هذه الهجمات، يحاول الحوثيون صرف الانتباه عن إخفاقاتهم العديدة وانتهاكاتهم لحقوق الإنسان، ووضع مصالحهم الخاصة قبل مصالح اليمنيين العاديين.

وأضاف: وبالإضافة إلى الهجمات في البحر الأحمر، لا تزال الهجمات على اليمنيين مستمرة. ويواصل الحوثيون فرض حصار على مدينة تعز – حيث يقيدون الوصول إلى المياه ويطلقون القذائف ورصاص القناصة بشكل متكرر على المدينة – مما يؤدي إلى مقتل وإصابة الأطفال.

وحول سيطرة الحوثيين على المساجد قال روبرت وود: أزعجتنا الاشتباكات التي اندلعت الشهر الماضي في العاصمة بعد أن أفادت التقارير أن قوات الحوثيين أجبرت المصلين في أحد المساجد على الاستماع إلى دعايتهم المتلفزة بدلاً من الصلوات التقليدية.

وقال: إن الاحتجاز القاسي المستمر الذي تقوم به الجماعة لأفراد الأقليات الدينية الضعيفة هو أمر غير مقبول.

وأضاف: الحقيقة القاتمة هي أن الحوثيين ليسوا فقط على استعداد للحكم على ملايين الرجال والنساء والأطفال في اليمن بالجوع من أجل تعزيز أجندتهم المدعومة من إيران، ولكنهم أيضًا على استعداد لاستخدام العنف والإرهاب من أجل السيطرة.

وكررت الولايات المتحدة اتهاماتها لإيران بتسليح الحوثيين: وليس سراً أن إيران تقدم الأسلحة للحوثيين في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة. ولذلك، نكرر دعوتنا لإيران لوقف عمليات النقل غير القانونية للأسلحة ووقف جميع الأنشطة التي تسهل هجمات الحوثيين المتهورة.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى