أخبار محليةالأخبار الرئيسيةفكر وثقافة

الحوثيون ضيف شرف خاص بدلاً من الهند في معرض طهران للكتاب

يمن مونيتور/ طهران/ خاص:

أعلن منظمو معرض طهران الدولي الخامس والثلاثين للكتاب أن صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين ستحل محل الهند كضيف خاص لهذه الدورة من معرض الكتاب.

وقال علي رمضاني المتحدث الرسمي باسم المعرض عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي إن “اليمن استبدل الدور الذي كانت تلعبه الهند في السابق”.

وإيران هي الدولة الوحيدة التي تعترف بالحوثيين كسلطة يمنية رسمية. وتعتبر جماعة الحوثي أحد وكلائها في المنطقة وتمولهم بالمال والسلاح المتقدم طوال الحرب المستمرة منذ أكثر من عقد.

في البداية، تم اختيار الهند كضيف خاص لمعرض الكتاب، ولكن بسبب القيود المفروضة على سفر المواطنين الهنود إلى إيران، اتخذ المنظمون قرارًا باستبدال الهند باليمن، حسبما ذكرت وكالة مهر يوم الأحد.

ولا توجد رحلات من اليمن إلى إيران! وهناك وجهة محددة من مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة الحوثيين إلى العاصمة الأردنية عمّان.

وردا على هذه التطورات، أصدر رمضاني بيانا، أوضح فيه أن غياب الهند يرجع إلى القيود المستمرة المفروضة على المواطنين الهنود في إيران بعد القصف الايراني للاحتلال الإسرائيلي. ونتيجة لذلك، سيكون اليمن الآن الضيف الخاص لمعرض طهران الدولي الخامس والثلاثين للكتاب.

وفي فبراير/شباط، تم توقيع مذكرة تفاهم ثقافي بين منظمي معرض طهران الدولي للكتاب ومعرض نيودلهي الدولي للكتاب، بهدف تعزيز التبادل الثقافي بين إيران والهند من خلال الأدب.

وكجزء من هذه الاتفاقية، تم تعيين الهند في البداية كضيف خاص لمعرض طهران الدولي الخامس والثلاثين للكتاب، ومن المقرر أن ترد إيران بالمثل كضيف خاص لمعرض نيودلهي الدولي للكتاب في عام 2025.

وقالت صحيفة طهران تايمز: مع بقاء 10 أيام فقط على الحدث، يبقى أن نرى ما هي خطط اليمن للمشاركة في معرض طهران الدولي للكتاب.

ويقول منظمو الفعالية: نظرًا لكونه المعرض التجاري الرئيسي للكتب في إيران، فقد تحول TIBF إلى معرض كتاب بارز وهام في غرب آسيا بعد 34 نسخة متتالية. ويتفقد المعرض ملايين الزوار كل عام، بما في ذلك الآلاف من طلاب الجامعات والعلماء وعائلاتهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى