أخبار محليةالأخبار الرئيسيةمجتمع

تقرير دولي يكشف عن ارتفاع غير مسبوق في معدل التسرب من المدارس باليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت منظمة إنقاذ الطفولة الخيرية يوم الاثنين إنه بعد مرور ما يقرب من عقد من الزمن على الحرب الوحشية في اليمن، فإن حوالي 4.5 مليون من أطفال اليمن لا يذهبون إلى المدرسة.

ويسلط هذا الرقم الضوء على مدى خطورة الحياة اليومية في أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية، على الرغم من الهدوء النسبي منذ وقف إطلاق النار في أبريل 2022.

وقالت المنظمة في تقرير لها: “إن اثنين من كل خمسة أطفال، أو 4.5 مليون طفل، خارج المدرسة، مع احتمالية تسرب الأطفال النازحين من المدرسة بمقدار الضعف مقارنة بأقرانهم”.

وأضاف أن “ثلث الأسر التي شملتها الدراسة في اليمن لديها طفل واحد على الأقل تسرب من المدرسة خلال العامين الماضيين على الرغم من الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة”.

وقالت المنظمة إن انعدام الأمن الاقتصادي وسط الحرب أدى إلى سقوط ثلثي سكان اليمن البالغ عددهم 33 مليون نسمة تحت خط الفقر، بينما أدى أيضًا إلى نزوح حوالي 4.5 مليون شخص.

وقالت منظمة إنقاذ الطفولة: “إن الأطفال النازحين معرضون أكثر من غيرهم للتسرب من المدارس”.

وقال محمد مناع، المدير القطري المؤقت لمنظمة إنقاذ الطفولة في اليمن: “بعد تسع سنوات من هذا الصراع المنسي، نواجه حالة طوارئ تعليمية لم يسبق لها مثيل”.

وأضاف: يجب أن تكون النتائج الأخيرة التي توصلنا إليها بمثابة دعوة للاستيقاظ وعلينا أن نتحرك الآن لحماية هؤلاء الأطفال ومستقبلهم.”

وقال التقرير إن 14 بالمائة من الأسر التي أجرت منظمة الإغاثة مقابلات معها أشارت إلى انعدام الأمن باعتباره السبب وراء تسرب أطفالها من المدارس.

لكن أغلبية أكبر – نحو 44 بالمئة – أشارت إلى أسباب اقتصادية، ولا سيما الحاجة إلى دعم دخل الأسرة. وقال نحو 20 بالمائة إنهم غير قادرين على تحمل تكاليف المدرسة العادية.

وقالت المنظمة الخيرية إن “تأثير أزمة التعليم على أطفال اليمن ومستقبلهم عميق، وبدون تدخل فوري، فإن جيلا كاملا من الناس قد يتخلف عن الركب.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى