أخبار محليةالأخبار الرئيسية

المجلس النرويجي للاجئين: قطع التمويل والتصعيد يهددان آفاق السلام والتعافي في اليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قال المجلس النرويجي للاجئين، اليوم الاثنين، إن النزوح المطول والفقر المدقع والتخفيضات المدمرة في تمويل المساعدات الإنسانية لاتزال تضرب اليمن.

وأفاد في تقرير أن الأزمة في اليمن تدخل عامها العاشر حيث أن انخفاض التمويل يعني أن الناس ليس لديهم ما يأكلونه وسط أزمة سوء التغذية المزمنة.

وأضاف: لا يزال أكثر من 18 مليون شخص – أي أكثر من نصف سكان اليمن – في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية. ويعاني خمسة ملايين طفل و2.7 مليون أم حامل ومرضع من سوء التغذية الحاد.

وقالت أنجيليتا كاريدا، المديرة الإقليمية للمجلس النرويجي للاجئين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “لقد عانى شعب اليمن من مصاعب لا توصف لفترة طويلة جداً”. “من غير المقبول أن تظل أرواح الملايين من الأبرياء معلقة في الميزان بسبب تصاعد الصراع في المنطقة وانخفاض التمويل في هذا الوقت الحرج”.

وقد قدمت الهدنة التي تم الاتفاق عليها قبل عامين تقريبا بصيص أمل في السلام والاستقرار على المدى الطويل في البلاد.

ومع ذلك، فإن التوترات المتصاعدة والضربات العسكرية تهدد بإخراج عملية السلام عن مسارها. لا يمكن تحقيق أي آمال في وقف دائم لإطلاق النار دون وقف التصعيد بشكل عاجل في البحر الأحمر وتعليق الضربات العسكرية التي تقودها المملكة المتحدة والولايات المتحدة عبر المدن والقرى اليمنية.

حصلت خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2023 على تمويل أقل من 40 في المائة، وهو أدنى معدل تمويل التزمت به الجهات المانحة منذ بداية النزاع.

وقد استمر هذا النمط حتى الآن هذا العام حيث لم يتم تلبية أكثر من 90 بالمائة من التمويل الإنساني المطلوب.

وأضافت كاريدا: “بدلاً من تأجيج العنف والتوترات في اليمن، يجب على المجتمع الدولي تكثيف دعمه للتمويل الإنساني وعملية السلام حتى يتمكن اليمنيون من التعافي من هذا الصراع الوحشي”.

وقد أدى انقطاع التمويل، وخاصة المساعدات الغذائية، إلى عدم حصول الأسر على ما يكفي من الغذاء بما في ذلك في شهر رمضان. وذكرت بعض العائلات أنها باعت أثاث منزلها الذي تركته خلال الأشهر الثلاثة الماضية، فيما يضطر البعض الآخر إلى الاقتراض بشكل مستمر من أجل تأمين الغذاء.

وقالت هدى، وهي نازحة وأم لسبعة أطفال، تحدثت إلى المجلس النرويجي للاجئين عندما دخل تخفيض المساعدات الغذائية حيز التنفيذ: “أنا المعيل الوحيد لأطفالي، وليس لدينا حاليا ما يكفي من الغذاء لجميع أفراد الأسرة. نحن ممتنون لذلك”. الجيران يساعدوننا ببعض الطعام، ولكن إذا حصلنا على سلال غذائية مثل السابق، فلن نحتاج إلى مساعدة أي شخص آخر”.

ودعا المجلس الجهات المانحة إلى تعبئة موارد إضافية بشكل عاجل، لا سيما من خلال توسيع نطاق المساعدات الغذائية والصحية والنقدية.

وقال كاريدا: “نحن ملتزمون بدعم الأشخاص الأكثر ضعفاً في اليمن، ولكن يجب على المجتمع الدولي وجميع الأطراف الضغط من أجل وقف التصعيد والالتزام بدعم السكان المهملين الذين يعانون من الجوع والنزوح”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى