عربي ودولي

غريفيث يبحث مع البرهان وحميدتي تطورات الأوضاع الإنسانية بالسودان

(الأناضول)

بحث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، الأربعاء، مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”، وقادة المجتمع المدني تطورات الأوضاع الإنسانية بالبلاد.

جاء ذلك خلال محادثات أجراها غريفيث المسؤول أيضا عن تنسيق الإغاثة في حالات الطوارئ، لدى وصوله مدينة بورتسودان شرق السودان في زيارة غير محددة المدة.

وقال المسؤول الأممي في تغريدة على تويتر: “في بورتسودان، تحدثت أنا وفولكر بيرتس (رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان) مع الجنرال البرهان والجنرال حميدتي وقادة المجتمع المدني”.

وأضاف: “نحن بحاجة لضمانات قوية بشأن سلامة وأمن عمال وإمدادات الإغاثة”.

وذكر بيان للأمم المتحدة، الأربعاء، أن غريفيث وصل المدينة السودانية “بطلب من الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش)”.

وأوضح البيان أن “غريفيث، قال في مؤتمر صحفي على شبكة الإنترنت، إن زيارته إلى المنطقة تهدف إلى التأكد من تمكين المجتمع الإنساني والوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية من القيام بالعمل اللازم للاستجابة لاحتياجات الناس في السودان”.

وذكر غريفيث أن خطة الاستجابة الإنسانية في السودان تقوم على “نشر الموظفين في مناطق الحاجة، مشيرا إلى أن دارفور (غرب) هي المنطقة الأكثر احتياجا، إضافة إلى الخرطوم (وسط) وأجزاء أخرى من جنوب وشمال السودان”.

كما تقوم الخطة أيضا وفقا لغريفيث، على “ضرورة السماح بحركة العاملين في المجال الإنساني لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المتأثرين”.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، يتبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن اندلاعها عقب توجه قوات تابعة لكل منهما للسيطرة على مراكز تابعة للآخر.

من جانبه، قال “حميدتي”، الأربعاء، إنه مع بحث غريفيث “تطورات الأوضاع الإنسانية في البلاد وأهمية التنسيق لتقديم المساعدات المطلوبة للمواطنين”.

وحماية وصولها للمحتاجين، إلى جانب ضمان حركة المواطنين من أجل قضاء احتياجاتهم الأساسية”.

وأضاف في تغريدة: “نحن على استعداد للتعاون والتنسيق وتقديم كل ما من شأنه المساهمة في تخفيف وطأة الظروف الراهنة”.

وصباح الأربعاء، وصل غريفيث، إلى السودان حيث تتواصل منذ 3 أسابيع الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وكتب المبعوث الأممي في تغريدة: “وصلت للتو إلى مدينة بورتسودان بهدف تأكيد التزام الأمم المتحدة تجاه الشعب السوداني”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى