عربي ودولي

أمريكا.. الشرطة تداهم جامعة كاليفورنيا وتفض مخيم الطلاب الداعمين وتعتقل المئات منهم

يمن مونيتور/ وكالات

فضّت قوات الشرطة الأميركية بالقوة مخيماً لطلبة في جامعة كاليفورنيا بمدينة لوس أنجلوس، خلال احتجاجهم على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واعتقلت 132 شخصاً، وذلك في أحدث تحرك للسلطات الأميركية ضد احتجاجات الطلبة.

و اقتحم مئات من أفراد الشرطة وهم يرتدون خوذات واقية طريقهم إلى ساحة مركزية في حرم جامعة كاليفورنيا-لوس أنجلوس في ساعة مبكرة من صباح الخميس، لإزالة مخيم الاحتجاج، كان قد هاجمه قبل مؤيدون لإسرائيل، وأصابوا العديد منهم.

والمداهمة التي تمت قبل الفجر في جامعة كاليفورنيا هي أحدث موقف محتدم خلال التوتر المتصاعد في الجامعات الأميركية، حيث شهدت الاحتجاجات على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة تدخل قوات إنفاذ القانون في العديد من الجامعات، بحيث اعتقلت المئات من الطلبة.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مباشرة اعتقال العديد من المحتجين، حيث ظهر بعظهم جاثين على ركبهم وأيديهم مقيدة خلف ظهورهم. وسمع دوي عشرات الانفجارات القوية خلال الاشتباك، بسبب قنابل الصوت التي أطلقتها الشرطة.

وقال أحد الطلاب أمام كاميرات التلفزيون بينما كانت الشرطة تسحبه بعيداً: “أنا طالب هنا.. أنا متخصص في اللغة الإنجليزية.. من فضلكم لا تخذلونا، لا تخذلونا”.

وقبل تحركها حثت الشرطة المتظاهرين في إعلانات متكررة عبر مكبرات الصوت على إخلاء منطقة الاحتجاج، التي احتلت ساحة مركزية بحجم ملعب لكرة القدم.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مباشرة أفراد الشرطة وهم يزيلون الخيام والمخيم الرئيسي، بينما يجلس على الأرض محتجون محتجزون بعد تقييد أيديهم خلف ظهورهم.

وقبل فض احتجاجهم، هتف الطلبة خارج مخيم جامعة كاليفورنيا بشعارات أبرزها “احتجاج سلمي” و”عار عليكم”، في حين قام بعضهم بقرع الطبول ولوحوا بالأعلام الفلسطينية، بينما كانت قوات الأمن تدخل إلى الحرم الجامعي.

وردد المتظاهرون، الذين ارتدى العديد منهم الكوفية الفلسطينية، هتافات تعيد على الجامعة مطالبهم قائلين “اكشفوا.. اسحبوا.. لن نتوقف.. لن نرتاح” في إشارة لمطالبتهم بالكشف عن مصادر التمويل وسحب الاستثمارات من شركات مؤيدة لإسرائيل.

فيما حضت مجموعة صغيرة من متظاهرين يلوحون بالأعلام الإسرائيلية، الشرطة على فض المخيم الذي وصفوه في هتافهم بأنه “شكل من أشكال الاحتلال”.

جامعة كولومبيا

جامعة كولومبيا أوضحت أن شرطة نيويورك، قدمت أسماء المعتقلين من داخل قاعة “هاميلتون هول” بجامعة كولومبيا، إلى إدارة الجامعة، لفحص سجلاتهم وتحديد عدد الطلاب الذين كانوا داخل المبنى.

واعتقلت الشرطة، الثلاثاء، 300 شخص من جامعة كولومبيا “وسيتي كوليدج”، بعد أن قام الضباط بإخلاء المخيمات ومبنى “هاميلتون هول” الذي استولى عليه الطلاب المحتجين قبل أيام.

وخاطبت رئيسة الجامعة، نعمت شفيق، مجتمع الحرم الجامعي في رسالة صدرت، الأربعاء، مشيرة إلى أن “التصعيد الجذري” للاحتجاجات “دفع الجامعة إلى حافة الهاوية”.

وتعقد جامعة كولومبيا امتحاناتها النهائية، لكنها أعلنت أنها ستتم بعيداً عن الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة، وفقاً لرسالة أُرسلت إلى الطلاب.

جامعة أريزونا

أما جامعة أريزونا فقالت في بيان لها، الأربعاء، إن قوات إنفاذ القانون “لم يكن أمامها خيار سوى اتخاذ إجراءات مهمة”، بعد أن شارك المتظاهرون في “أعمال خطيرة”، بينما حاول المسؤولون تفريقهم.

وقال رئيس الجامعة، روبرت سي روبنز، في البيان: “تجمع المئات من المتظاهرين والمتظاهرين المناهضين في بارك أفينيو، ما خلق بيئة مضطربة. بناءً على توجيهاتي وبالتشاور مع مكتب السلامة العامة بجامعة أريزونا وبدعم من وكالات إنفاذ القانون الشريكة، تم تنفيذ خطة لتطهير المنطقة مع التركيز على حماية الجميع”.

وأردف: “أثناء محاولتها تفريق المحتجين، استخدمت سلطات إنفاذ القانون الحد الأدنى من كرات الفلفل والرصاص المطاطي”، مشيراً إلى اعتقال 4 أشخاص، طالب جامعي وطالب دراسات عليا وشخصين غير منتسبين للجامعة.

جامعة فوردهام

وألقت الشرطة، الأربعاء، القبض على 15 شخصاً على الأقل، بعد أن أقام عشرات المتظاهرين مخيماً داخل مبنى لوينشتاين بجامعة فوردهام، فيما طلبت الجامعة من شرطة نيويورك، التواجد في الحرم الجامعي حتى 22 مايو على الأقل.

وفي جامعة بافالو اعتقلت الشرطة حوالي 16 شخصاً، الأربعاء، بعد احتجاج مؤيد للفلسطينيين في الحرم الشمالي للجامعة.

وجاء في بيان الجامعة، أنه “تم اعتقال هؤلاء الأشخاص بعد إبلاغهم بأمر التفريق وعدم امتثالهم له بسبب انتهاك سياسة الاعتصام والتجمع الخاصة بنا التي تحظر المعسكرات والتجمعات الليلية”، فيما أشارت الجامعة إلى أن 50 شخصاً، بينهم طلاب وآخرون غير منتسبين للجامعة، واصلوا الاحتجاج حتى مساء الأربعاء.

دارتموث كوليدج

بدورها، أعلنت الشرطة في مدينة هانوفر بولاية نيو هامبشاير، اعتقال 90 شخصاً، الأربعاء، في دارتموث كوليدج للاشتباه في ارتكابهم جرائم من بينها “التعدي الإجرامي على ممتلكات الغير ومقاومة الاعتقال”.

وقالت الشرطة، إن الاعتقالات جاءت بعد “نصب الخيام خلال احتجاج في دارتموث جرين”، وهي خطوة قالت إدارة السلامة في الحرم الجامعي إنها “لن تسمح بها”، موضحة أن بين المعتقلين طلاب دارتموث وأولئك الذين لا يلتحقون بالكلية.

وسُمع المتظاهرون وهم يهتفون “فلسطين حرة” ويحملون لافتات وأعلام، وأظهرت مقاطع مصورة للشرطة تسحب المتظاهرين من الحشد وتعتقلهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى