أخبار محليةالأخبار الرئيسية

مجلة أمريكية تعتبر توسيع الحوثيين قواعدهم تحت الأرض “مشكلة كبيرة” للولايات المتحدة

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية، يوم الخميس، إن توسيع الحوثيين لقواعدهم العسكرية تحت الأرض مشكلة كبيرة للولايات المتحدة.

وكانت صور أقمار صناعية نشرها مركز دراسات أمريكي- وترجمها “يمن مونيتور- قد أشارت إلى قواعد عسكرية جديدة للحوثيين تحت الأرض في مناطق سيطرتهم.

وتعليقاً على ذلك قال نائب اللجنة الإعلامية للحوثيين نصر الدين عامر، لمجلة نيوزويك : “فيما يتعلق بالأنفاق، فهي ليست جديدة على هيكلنا العسكري، وما تم تقديمه لا يكاد يذكر أمام البنية التحتية التي نمتلكها لأنها مجرد أنفاق صغيرة للأفراد”.

وأضاف: “لكن ما لم يتم طرحه هو بنية عسكرية متكاملة تعتبر من أهم عوامل صمودنا العسكري”.

من جهته أشار فابيان هينز، وهو زميل باحث كبير في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) ومقره لندن، والذي قام مؤخراً بتحليل صور الأقمار الصناعية الجديدة لقواعد الحوثيين تحت الأرض في اليمن، إلى القيمة المحتملة لهذه البنية التحتية لاستراتيجية الجماعة وقدراتها.

وقال هينز لمجلة نيوزويك: “من غير الواضح مدى انتشارها” . “لكن من العدل أن نقول إنهم يقومون باستثمار كبير في المنشآت تحت الأرض، وربما يكون هذا عاملاً رئيسياً في عقيدتهم القتالية”.

ما كشفه هينز من خلال صور الأقمار الصناعية هو علامات على بناء جديد ومداخل أنفاق في منشآت تحت الأرض في قلب محافظة صعدة معقل الحوثيين المتاخمة للسعودية، وفي قاعدة الحفا على المشارف الشرقية لصنعاء وفي قاعدة جبل عطان للصواريخ غرب العاصمة.

وأضاف هينز:  “لقد تمكنوا من تجديد المنشآت الموجودة تحت الأرض التي تم تدميرها أو ذات المداخل التي دمرها التحالف الذي تقوده السعودية. لذلك، ما زالوا يعتبرون هذا طريقًا قابلاً للتطبيق للمضي قدمًا”.

وقال هينز إن المرافق تحت الأرض التي لاحظها تحت سيطرة الحوثيين تشمل مداخل كبيرة بما يكفي لاستيعاب المركبات، مما يشير إلى أنها يمكن أن تستضيف أصولًا استراتيجية مثل الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والصواريخ المضادة للسفن.

وقال إن هذه المواقع قد تدعم أيضًا إنتاج مثل هذه الأسلحة.

ولاحظ ووكر ميلز، وهو ضابط في مشاة البحرية الأمريكية درس وقدم تحليله حول حرب الأنفاق، أن الهياكل الجوفية لأنصار الله من المرجح أن تستخدم لتخزين وبناء الأسلحة وحماية العناصر الرئيسية للبنية التحتية العسكرية للجماعة، بما في ذلك مستودعات الإمدادات والسيطرة والتحكم.

ويمكن استخدامها أيضًا لتعزيز العمليات الهجومية أيضًا.

وقال ميلز لمجلة نيوزويك : “يمكن للحوثيين إعداد أسلحتهم لإطلاق النار داخل هذه المنشآت، والخروج منها وإطلاق النار، ثم العودة إلى الداخل”. “وهذا من شأنه أن يحد من تعرضهم للضربات ويحد أيضًا من التحذير من الضربات. لكن القدرة على القيام بذلك تعتمد على كيفية بناء المنشآت ومكانها.”

 

وقال ميلز: “قد يكون من الصعب إخفاء وجود منشآت تحت الأرض، ولكن تحديد حجمها وشكلها وخصائصها بالضبط، ناهيك عما يحدث بداخلها، من الصعب للغاية، إن لم يكن من المستحيل، تحديده”.

وأضاف: “إن العمل تحت الأرض هو وسيلة مجربة وحقيقية لإبقاء أفعالك ومعداتك بعيدة عن أعين المتطفلين، وقد نجح ذلك من فيتنام وكوريا الشمالية إلى أفغانستان.”

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 70 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى