اخترنا لكمغير مصنف

جماعة الحوثي تتوعد السعودية بضربات “لا تقل عن هجوم أرامكو” إذا لم توافق على المبادرة

تصريحات رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي للحوثيين مهدي المشاط أثناء لقاءه مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
هدد رئيس ما يسمى المجلس السياسي لجماعة الحوثي مهدي المشاط، يوم الثلاثاء، السعودية بضربات “لاتقل من حيث الحجم والتأثير عن عملية أرامكو” إذا لم توافق الرياض على المبادرة التي قدمتها الجماعة.
جاءت تهديدات “المشاط” أثناء لقاء مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث في صنعاء.
وأدت هجمات أرامكو التي وقعت منتصف الشهر الماضي إلى توقف مؤقت لنصف انتاج السعودية من النفط. وتبنى الحوثيون العملية لكن السعودية والولايات المتحدة وكثير من المحللين الغربيين أشاروا إلى أن إيران تقف خلف الهجوم وليس الحوثيين.
وقال المشاط ل”غريفيث”: “حين أطلقنا المبادرة كان هدفنا هو السلام وفي سبيل التوصل إليه اضطررنا إلى تأجيل العديد من الضربات الاستراتيجية التي تم الإعداد والتخطيط لها وهي لا تقل من حيث الحجم والتأثير عن ضربة أرامكو وذلك لمنح الطرف الآخر الفرصة لالتقاط المبادرة واستغلالها وسماع صوت العقل والمنطق”.
وأضاف: “إننا حين قدمنا تلك المبادرات أردنا أن نعلي صوت السلام، وإذا لم يستمعوا له فلدينا ضربات موجعة ستجعلهم يستمعون إليه”.
وفي 20 سبتمبر/أيلول، أعلن الحوثيون عن مبادرة بوقف استهداف الأراضي السعودية منتظرين من السعودية القيام بالمثل. وتحدثت صحيفة وول استريت جورنال أن السعودية وافقت على وقف إطلاق للنار في أربع مناطق يمنية بينها صنعاء.
ويأتي تهديد الحوثيين غداة تصريحات لـولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” في حوار مع برنامج “60 دقيقة” على شبكة “CBS” الإخبارية الأمريكية، إنه إذا ما أوقفت إيران دعمها لمليشيات الحوثي، فسيكون الحل أسهل بكثير. مضيفاً: “اليوم نفتح كل المبادرات للحل السياسي داخل اليمن، ونتمنى أن يحدث هذا اليوم قبل الغد”.
وقال إن: “إعلان الحوثي منذ عدة أيام وقف إطلاق النار من تجاهه نعتبره بادرة إيجابية لاتخاذ خطوة جديدة للأمام، للدفع بالنقاش السياسي إلى فعالية أكثر”.
ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول2014م، وتدخل تحالف تقوده السعودية دعما للحكومة الشرعية ضد الحوثيين في مارس/أذار2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق