صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

رصد يومي لأبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الخميس، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.

 يمن مونيتور / وحدة الرصد / خاص
أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الخميس، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.

 وتحت عنوان “رؤوس الميليشيا الإيرانية تتهاوى” قالت صحيفة “الرياض” السعودية إن ثلاثة من القيادات العسكرية الميدانية لميليشيات الحوثي قتلوا في غارات للتحالف العربي في محافظة حجة الحدودية مع المملكة.
وأضافت عن مصادر يمنية أن صالح الرزامي، بكر عبدالله صومعة، وحسين الغالبي لقوا مصرعهم في غارات للتحالف في مديرية ميدي وأنهم من القيادات التي تدربت في إيران.
ومن جهه أخرىشنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية مكثفة على مواقع وتعزيزات لميليشيا الحوثي في عدة مناطق بمحافظة الجوف، شمال شرقي اليمن.
من جانبها اهتمت صحيفة “البيان” بالحديث عن أعلان الناطق باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن تركي المالكي عن ضبط أسلحة هربتها إيران إلى ميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن.
وقال المالكي، خلال مؤتمر صحفي في الرياض أمس، إن عمليات تهريب السلاح إلى الميليشيات المتمردة مستمرة، داعياً «جميع الأطراف» إلى الالتزام بالقرارات الدولية لمنع هذه العمليات.
وأكد التزام التحالف باتخاذ كل الإجراءات لتقديم المساعدات الغذائية والطبية إلى الشعب اليمني. واستعرض آخر التطورات العسكرية، مؤكداً أن قوات الشرعية تمكنت من تطهير محافظة شبوة من ميليشيات الحوثي، وأحرزت مزيداً من التقدم في البيضاء، وكبدت المتمردين خسائر كبيرة.
ونشرت صحيفة “عكاظ” السعودية تصريحات لوزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني، الدكتور محمد السعدي، والذي قدر فيها  التكلفة المبدئية لإعادة الإعمار بنحو 88 مليار دولار.
واستبعد السعدي إمكانية التوصل إلى حل سياسي مع ميليشيات الحوثي الانقلابية. وقال إن عملية الرصد لا تزال متواصلة بين البنك الدولي والحكومة الشرعية والتقديرات أولية، لافتا إلى أن عملية الإعمار في اليمن ستتم على خمس سنوات، وأضاف السعدي أن الحكومة عازمة على الدعوة لمؤتمر عالمي لإعادة الإعمار، في أعقاب استكمال تحرير باقي الأراضي اليمنية.
وبحسب الصحيفة، عبر عن تقديره للجهود التي تبذلها السعودية في الترتيب لإعادة إعمار اليمن، خصوصاً بعد تكليف السفير السعودي في اليمن محمد سعيد آل جابر برئاسة لجنة الإعمار، مؤكدا أنه الرجل المناسب لمتابعة عملية الإعمار؛ إذ إنه على دراية كاملة بالمشكلات التي تواجه اليمن.
وأفاد الوزير اليمني، أن الحكومة حالياً تعمل على تأهيل المؤسسات الخدمية التي تشكل احتياجاً مهما للمواطن، مشيرا إلى وجود تحديات كبيرة تواجه بلاده في ظل تدمير الميليشيات للبنى التحتية.
وسلطت صحيفة “الحياة” اللندنية الضوء، على إعلان الجيش اليمني أمس، سقوط عشرات القتلى والجرحى من الميليشيات الانقلابية، نتيجة غارات لطيران التحالف على مواقعها وتعزيزاتها في محافظة الجوف شمال اليمن.
وأوضح مصدر عسكري، أن «غارات استهدفت مواقع وآليات ومخازن أسلحة للحوثيين في معسكر حام في مديرية المتون».
واستهدفت غارات أخرى تجمعاً للانقلابيين في معسكر تدريبي تابع لعبدالكريم الحوثي في وادي سودة مذاب، الواقع بين مديريتي برط المراشي وحرف سفيان، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من الحوثيين. وقتل أكثر من 40 عنصراً من الميليشيات بينهم قيادات ميدانية أمس، في غارات لمقاتلات التحالف شمال الضالع.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق