صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

رصد يومي لأبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية ،اليوم الجمعة، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية ،اليوم الجمعة، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان “«الشرعية» تدمر مخزن أسلحة للحوثيين في البيضاء” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية، إن قوات الشرعية في اليمن شنت أمس، غارات جوية مكثفة استهدفت مواقع وتجمعات ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية في بلدة قيفه رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن، ما أدى إلى مقتل وجرح عشرات المسلحين بينهم قيادات وتدمير مخزن أسلحة للانقلابيين، كما قصفت مواقع تابعة للميليشيات في محيط العاصمة صنعاء وسط أنباء عن وقوع اشتباكات في محافظة ذمار أدت إلى مقتل سفر مغدي الصوفي، المطلوب رقم 15، ضمن قائمة الأربعين مطلوباً المعلنة من قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.
وقال المركز الإعلامي لمقاومة البيضاء في بيان، إن «مقاتلات التحالف شنت غارات على تجمعات ومخازن لميليشيات الانقلاب، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى فضلاً عن تدمير آليات عسكرية ومستودع للأسلحة
واهتمت صحيفة “اليوم” السعودية، بالحديث عن تأكيدنائب رئيس اليمني الفريق الركن علي محسن صالح أن إيران مولت ودعمت انقلاب ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح على الشرعية اليمنية، مضيفا: إن الشرعية وبمساندة من التحالف العربي تخوض حربا دفاعية عن الشعب اليمني وشرعيته وهوية اليمن.
وجدد الفريق محسن -خلال لقائه في مدينة الرياض سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن ماثيو تولر- التأكيد على أولوية إسقاط الانقلاب ومحاربة الإرهاب، مثمنا في الوقت نفسه موقف الولايات المتحدة الداعم للشرعية في اليمن.
وأشار الفريق محسن -وفقا لما أورده موقع 26 سبتمبر التابع للقوات المسلحة اليمنية، الليلة قبل الماضية- إلى حرص القيادة السياسية في بلاده على إحلال السلام وفقا للمرجعيات الثلاث.
مبينا أن الشرعية وحكومتها حققت إنجازات في سبيل إنهاء معاناة اليمنيين التي خلفها الانقلاب وتطبيع الأوضاع وتلبية متطلبات السكان.
من جانبه جدد السفير الأمريكي التأكيد على دعم بلاده للشرعية وحرصها على مصلحة اليمنيين وأمنهم واستقرارهم. مؤكدا متانة العلاقات بين البلدين في شتى المجالات ومنها مجال محاربة الإرهاب.
وسلطت صحيفة “الأنباء” الكويتية الضوء، على تأكيد القائد العام للحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري أن دعم طهران للحوثيين في اليمن «استشاري ومعنوي»، وذلك ردا على الاتهامات الموجهة إلى إيران بتهريب أسلحة للحوثيين ومنها الصاروخ الذي أطلق على العاصمة السعودية الرياض مؤخرا. ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية عن جعفري القول امس: «السيادة اليوم في اليمن بيد أنصار الله (الحوثيين) والدعم الإيراني استشاري ومعنوي لا غير».
ولفت إلى ان تنظيم داعش «لايزال يشكل تهديدا للبلاد الإسلامية ودول المنطقة».
وأبرزت صحيفة “الرياض” السعودية قيام لجنة تابعة للحوثيين بأخذ عشرات الطلاب من مدارس عمر المختار في صنعاء لتجنيدهم ونقلهم إلى جبهات القتال، فيما وزّع الانقلابيون ما أسموه “أرقام جهادية” وملازم طائفية على طلاب مدارس المقداد بن عمر بصنعاء. وقالت مصادر يمنية مطلعة لـ”الرياض” إن المليشيا الانقلابية تحتجز عشرات الأطفال الذين فروا من المعارك وتهددهم بالتصفية في حال رفضوا العودة إلى الجبهات، فيما استحدثت عدد من نقاط التفتيش في مناطق بني حشيش وأرحب لمنع هروب عناصرها من جبهات القتال المشتعلة على مشارف صنعاء في مديرية نهم، التي تشهد تقدما كبيراً لقوات الجيش الوطني باتجاه صنعاء.
من جانبها، شنت أحزاب التحالف الوطني الديمقراطي المتحالفة مع حزب المؤتمر الشعبي برئاسة المخلوع علي عبدالله صالح هجوما ضد ميليشيا الحوثي وحزب “أنصار الله” الموالي لها.
وقال التحالف الوطني الديمقراطي: إن الأخيرين يشقون الصف بعدم التزامهم بالاتفاق بين الطرفين، في إطار التصعيد والازمة التي تعصف بحليفي الانقلاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق