أخبار محليةالأخبار الرئيسية

السعودية تؤكد دعمها لجهود التوصل إلى سلام شامل في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، الثلاثاء، دعم المملكة للجهود الرامية للتوصل إلى سلام شامل في اليمن.

وأضاف محمد آل جابر، عبر منصة “إكس” عقب لقاء مع مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس جروندبرج، أنه ناقش مع المسؤول الأممي التطورات الأخيرة وجهوده فيما يتعلق بخارطة الطريق نحو التوصل إلى حل سياسي.

بدوره، قال جروندبرج إنه أكد للسفير السعودي “أهمية الدعم الإقليمي المستمر والمنسق لجهود الوساطة التي تضطلع بها الأمم المتحدة في اليمن”.

وأضاف المسؤول الأممي أنه التقى في الرياض مع رئيس مجلس القيادة اليمني رشاد العليمي، ووزير الخارجية شائع الزنداني، لمناقشة سبل إحراز تقدم في خارطة الطريق.

وفي وقت سابق، طالب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رشاد العليمي، خلال لقاءه  هانس جروندبرج، إعادة النظر في التعاطي الأممي مع الممارسات والإنتهاكات الحوثية، التي تقوض الوساطة الأممية لإحلال السلام في البلاد.

وفي 15 ابريل/ نيسان الجاري كشف غروندبرغ في إحاطة لمجلس الأمن، عن تصعيد للأعمال العدائية في جبهات عدة بالبلاد، محذرا من “عواقب وخيمة على اليمن والمنطقة حال الاستمرار في التصعيد” .

وفي 18 مارس/ آذار الماضي أعلنت الحكومة اليمنية في بيان لرئيس الوزراء أحمد عوض بن مبارك، توقف خارطة الطريق الأممية لوقف إطلاق النار مع الحوثيين، “بسبب تصعيد الجماعة في البحر الأحمر وتهديد الملاحة الدولية”.

وسبق أن أعلن غروندبرغ في 23 ديسمبر/ كانون الأول 2023، التزام الحكومة وجماعة الحوثي اليمنيتين بحزمة تدابير ضمن “خارطة طريق” تشمل وقفا شاملا لإطلاق النار، وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى