عربي ودولي

البيت الأبيض سيعلن عن عقوبات جديدة على إيران بعد غاراتها الجوية على إسرائيل

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعلن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، يوم الثلاثاء، أن البيت الأبيض سيفرض عقوبات جديدة على إيران، تستهدف برنامج طهران للصواريخ والطائرات بدون طيار، في أعقاب الهجوم الجوي “غير المسبوق” الذي شنته البلاد على إسرائيل.

العقوبات الجديدة، التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ “في الأيام المقبلة”، ستعاقب طهران على هجومها على إسرائيل خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال سوليفان إن العقوبات الجديدة ستستهدف “الكيانات” التي تدعم الحرس الثوري الإسلامي ووزارة الدفاع الإيرانية.

وقال سوليفان: “ستستمر هذه العقوبات الجديدة وغيرها من التدابير في ممارسة الضغط المستمر لاحتواء وإضعاف قدرة إيران العسكرية وفعاليتها ومواجهة النطاق الكامل لسلوكياتها الإشكالية”.

أطلقت إيران أكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيرة على إسرائيل ليلة السبت ردا على غارة جوية إسرائيلية في أوائل أبريل، والتي أسفرت عن مقتل عدد من المسؤولين العسكريين الإيرانيين في دمشق، سوريا. وتم إسقاط غالبية الطائرات بدون طيار والصواريخ من قبل إسرائيل وحلفائها.

وقال سوليفان: “يقوم الرئيس بايدن بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء، بما في ذلك مجموعة السبع، ومع قادة الحزبين في الكونجرس، بشأن استجابة شاملة”.

وأضاف: “نتوقع أن يتابع حلفاؤنا وشركاؤنا قريباً عقوباتهم الخاصة”.

واستهدفت الولايات المتحدة إيران بالعقوبات، بهدف منع طهران من الحصول على أسلحة نووية وممارسة الضغط على اقتصادها.

وأشارت وزيرة الخزانة جانيت يلين أيضًا إلى العقوبات خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء. وحذرت من أن سلوك إيران قد يؤدي إلى “تداعيات اقتصادية”.

وقالت يوم الثلاثاء، بحسب ما نقلت عنه وكالة أسوشيتد برس : “من هجوم نهاية الأسبوع الماضي إلى هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، فإن تصرفات إيران تهدد استقرار المنطقة ويمكن أن تتسبب في تداعيات اقتصادية”.

وأشارت يلين أيضًا إلى العقوبات السابقة التي فرضتها إدارة بايدن على الجماعات الممولة من إيران.

وقالت يلين: “لقد استهدفنا أكثر من 500 فرد وكيان مرتبطين بالإرهاب وتمويل الإرهاب من قبل النظام الإيراني ووكلائه منذ بداية الإدارة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى