اخترنا لكمعربي ودولي

قلق في إيران من الحرب

يمن مونيتور/ طهران/ غرفة الأخبار:

يثير احتمال الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني بطائرات مسيرة وصواريخ في مطلع الأسبوع قلق كثيرين في إيران حيث يعانون من وضع اقتصادي سيء.

وشدد القادة السياسيون الإيرانيون أنهم سيردون على أي انتقام إسرائيلي بمزيد من التصعيد ما يخلق سلسلة من الأحداث وتبادل القصف.

ونقلت وكالة رويترز عن مدرس (45 عاماً) في مدينة “آمل” شمالي إيران قوله “إن ذلك لن يكون إلا أخبارا سيئة بالنسبة للناس العاديين”.

وشدد على أنه يجب على بلاده “تجنب الصراع بأي ثمن”، مضيفاً: سنتعرض للخطر لا أريد الحرب. كيف يمكنني حماية طفلي الاثنين؟ لن يكون هناك مكان آمن.

اقرأ/ي.. تجاوز حدود حرب الظل.. إسرائيل وإيران تدفعان الشرق الأوسط إلى لحظة خطيرة (تقرير خاص)

وأشارت ربة منزل تدعى برونة لوكالة رويترز إلى رفضها الدخول في حرب: الحرب لا تجلب سوى الكوارث. زوجي عامل في مصنع ولا نملك من المال ما يكفي حتى لشراء المواد الأساسية، ناهيك عن تخزينها.

مع ذلك فإن الخوف والقلق في إيران امتزج بفخر آخر ونقلت رويترز عن حسين صباحي الموظف الحكومي في مدينة تبريز:   “أنا فخور جدا بالهجوم على إسرائيل. هي التي بدأت. كان يجب علينا الرد. لا تستطيع إسرائيل أن تفعل شيئا. إنها تعرف أن إيران قوية جدا”.

وانعكس الهجوم الإيراني على الأسواق في هذا البلد المتهم بدعم وتمويل حركة الحوثيين في اليمن. حيث أدى قلق الحرب إلى زيادة كبيرة على العملة الصعبة. وانخفض الريال لفترة وجيزة إلى مستوى قياسي جديد عند حوالي 705 آلاف مقابل الدولار الأمريكي، وفقا لموقع بونباست دوت كوم الذي يجمع بيانات مباشرة من البورصات الإيرانية.

ونقلت رويترز عن رجل أعمال قوله: الناس يشترون العملة الصعبة منذ يوم الأحد. تجارتي تنتعش بسبب الخوف من الحرب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى