أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الصين تحث على ضبط النفس في البحر الأحمر وتدعو إلى إنهاء الهجمات على السفن التجارية

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعربت الصين يوم الاثنين عن قلقها بشأن تصاعد التوترات في البحر الأحمر، وحثت الحوثيين على الاعتراف بحقوق الملاحة للسفن التجارية من جميع الدول في البحر الأحمر والوقف الفوري لأي هجمات ذات صلة.

خلال إحاطة إعلامية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن اليمن، سلط قنغ شوانغ، نائب الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة، الضوء على الوضع المعقد والمرهق في اليمن. وقال قنغ “يجب على جميع الأطراف المعنية الالتزام بالاتجاه العام للتسوية السياسية”، مشددا على الحاجة إلى عملية سياسية بقيادة يمنية.

وحث جميع الأطراف المعنية على ضبط النفس والتعاون من أجل “خلق مناخ ملائم للعملية السياسية”.

وقال قنغ: “ندعو الأطراف المعنية إلى ممارسة ضبط النفس والامتناع عن الأعمال التي قد تؤدي إلى تفاقم التوترات”، مشددا على ضرورة الملاحة السلمية والوقف الفوري للأعمال العدائية التي تؤثر على الشحن التجاري.

علاوة على ذلك، أكد قنغ موقف الصين بأن “مجلس الأمن لم يأذن قط لأي دولة باستخدام القوة ضد اليمن”، وحذر من إساءة استخدام القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من قبل أي دولة.

وفي معرض تناوله للأزمة الإنسانية في اليمن، وصف قنغ الظروف القاسية الناجمة عن الصراع المستمر منذ تسع سنوات، والذي دمر البنية التحتية الحيوية وأدى إلى سقوط أكثر من 80 بالمائة من السكان في براثن الفقر.

وأضاف أن “أكثر من 4.5 مليون طفل في سن الدراسة غير قادرين على الالتحاق بالمدارس”، داعيا المجتمع الدولي إلى “زيادة استثماراته في الجهود الإنسانية والتنموية اليمنية”.

وربط المبعوث أيضًا التوتر في البحر الأحمر بالصراع المستمر في غزة، منتقدًا استمرار الأعمال العدائية على الرغم من المطالبة الصريحة لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728 بوقف إطلاق النار.

وقال “يجب على إسرائيل أن تفي بحسن نية بالتزاماتها كدولة عضو في الأمم المتحدة”، وحث إسرائيل على وقف هجماتها العسكرية على غزة وعقابها الجماعي للفلسطينيين.

وفي الختام، أيد قنغ اتخاذ المزيد من الإجراءات من قبل مجلس الأمن استجابة للتطورات على الأرض، مؤكدا على الأهمية العالمية للاستقرار في المنطقة.

المصدر: شينخوا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى