أخبار محليةمجتمع

“كهرباء عدن”: احتجاز ناقلات الوقود ينذر بخروج محطة “بترومسيلة” عن الخدمة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

حذرت المؤسسة العامة للكهرباء في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، مساء الجمعة، من ارتفاع ساعات انطفاء الكهرباء عن مديريات العاصمة بسبب احتجاز وقود النفط الخاص بمحطة “بترومسيلة” الرئيسية من قبل جنود في محافظة أبين المجاورة.

وأكدت المؤسسة في بلاغ صحفي، “أن محطة الرئيس بترومسيلة وهي محطة رئيسية لتوليد الكهرباء في العاصمة عدن- سوف تتوقف خلال الساعات القادمة من مساء الجمعة، جراء نفاد الوقود”.

وأوضحت المؤسسة، أن “سبب نفاد الوقود في خزانات المحطة يعود إلى احتجاز ناقلات النفط القادمة من محافظة شبوة والمخصصة لتشغيل الكهرباء في العاصمة عدن”.

وأوضح تلناطق باسم كهرباء عدن نوار أبكر، أن “جنود يحتجزون ناقلات النفط الخام الخاصة بتشغيل محطة كهرباء بترومسيلة في عدن، في مديرية أحور بمحافظة أبين؛ على خلفية فقدان طقم عسكري خاص بالقطاع الأمني”.

ولفت إلى أن “الاحتجاز يأتي بعد أيام من احتجازها من قبل عسكريين في منطقة النشيمة بشبوة، ما يهدد بتوقف الكهرباء في عدن”.

وفي، يونيو 2023 قالت الحكومة اليمنية، إن الانفاق الحكومي على كهرباء عاصمة المؤقتة عدن يمثل 60 % بالمائة من انفاقها على القطاع بشكل عام في كل المحافظات المحررة (من الحوثيين)، وأن كلفة توليد الكهرباء في المدينة فقط تبلغ 55 مليون دولار شهرياً في حدها الأدنى.

وأوضحت أن “الانفاق اليومي لتشغيل وتوليد الكهرباء ليوم واحد في وضعها الحالي في عدن لثمان ساعات يبلغ قرابة 1,8 مليون دولار، وتشمل 1,2 مليون دولار قيمة مشتقات نفطية مازوت وديزل بالإضافة إلى النفط الخام المخصص لتشغيل محطة بترومسيلة في عدن (والذي يقدر قيمته ما بين ٤٠٠ – ٦٠٠ ألف دولار يوميا بحسب أسعار النفط الخام عالميا)، يتم توفير 80 بالمائة منه من حقول الإنتاج في مأرب”.

ونوهت إلى أن “نصيب محافظة عدن من منحة المشتقات النفطية السعودية بلغ 60 بالمائة والتي كانت الأولى منها بقيمة 440 مليون دولار وغطت للفترة من مايو ٢٠٢١ الى أبريل ٢٠٢٢، والثانية بقيمة 170 مليون دولار وغطت من أكتوبر ٢٠٢٢ وحتى مارس ٢٠٢٢م”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى