أخبار محليةاقتصاد

هل أثرت اضطرابات البحر الأحمر على النشاط التجاري في الإمارات؟

يمن مونيتور/قسم الأخبار

وصلت الأعمال المتراكمة في الإمارات العربية المتحدة إلى أعلى مستوياتها منذ 15 عاماً بسبب اضطرابات سلسلة التوريد الناجمة عن أزمة الشحن في البحر الأحمر.

ووفقا لموقع رؤية الأعمال في الخليج العربي- AGBI : نتيجة لذلك، تراجع النمو في قطاع الأعمال غير النفطي في البلاد قليلاً في شهر مارس، حسبما أظهر مؤشر مديري المشتريات العالمي المعدل موسمياً في الإمارات العربية المتحدة.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات الأخير بشكل هامشي من 57.1 في فبراير إلى 56.9 في الشهر الماضي، على الرغم من أنه ظل أعلى بكثير من مستوى 50، الذي يفصل النمو عن الانكماش.

وقال ديفيد أوين، كبير الاقتصاديين في شركة S&P Global Market Intelligence، إن ضغوط القدرة الاستيعابية ارتفعت منذ بداية العام، مع تأثر مواعيد التسليم للشركات الإماراتية بسبب الأحداث في البحر الأحمر. لكنه قال إنه لا يتوقع أي قضايا كبيرة في هذه المرحلة.

وقال: “على الرغم من أن الزيادة في الأعمال المتراكمة تثير القلق كمؤشر على صحة الأعمال، إلا أن الطلب المكبوت يجب أن يدعم نمو النشاط لفترة أطول بمجرد حل هذه المشكلات”.

ويمثل البحر الأحمر 12% من التجارة العالمية، و30% من حركة الحاويات.

منذ أن بدأ المتمردون الحوثيون بمهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر في نوفمبر/تشرين الثاني، فيما يزعمون أنه عرض دعم للفلسطينيين في الحرب بين إسرائيل وحماس ، قامت العديد من السفن بتغيير مسارها حول أفريقيا.

ويضيف هذا ما يقرب من 10 إلى 15 يومًا إلى أوقات رحلتهم وتكاليف إضافية كبيرة.

وقال فيليبي جوفيا، المحلل في منظمة تجارة الشحن BIMCO، إن عدد السفن التي تمر عبر قناة السويس انخفض بنسبة 51% في الأسابيع الثلاثة الأولى من مارس مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما أدى إلى انخفاض بنسبة 63% في إجمالي السفن. حمولة سنة بعد سنة.

وأضاف: “ما لم تتحسن السلامة في المنطقة بشكل كبير، فلن تتمكن السفن من العودة إلى مساراتها الطبيعية”.

“بما أن الشحن مسؤول عن نقل حوالي 80 بالمائة من التجارة العالمية، فمن المتوقع أن يستمر التأخير وارتفاع التكاليف.”

على الرغم من الاضطرابات، شهدت الشركات غير النفطية في الإمارات العربية المتحدة ارتفاعًا كبيرًا في الإنتاج، حيث أبلغ ما يقرب من ثلث الشركات عن نمو خلال الشهر السابق. وكان هذا مدفوعًا بالطلبات الجديدة وخط أنابيب المشروع الجيد والنشاط الترويجي.

وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال إنه بينما ارتفعت التكاليف، وفقًا للمؤشر، انخفضت الأسعار بأكبر معدل منذ 3.5 عام، وهو ما ربطته الشركات بالمنافسة المتزايدة والحاجة إلى الاحتفاظ بالعملاء.

وبلغ التفاؤل العام بشأن المستقبل أقوى مستوياته منذ أربع سنوات.

وأفاد المؤشر أن “الطلب القوي والأرباح المرتفعة وخطط التسويق كانت في كثير من الأحيان مرتبطة بالتوقعات الإيجابية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى