أخبار محليةحقوق وحريات

“الأمريكي للعدالة “يطالب المجلس الانتقالي بالإفراج عن جندي مختطف منذ أكثر من أربع سنوات

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

طالب المركز الأمريكي للعدالة، الأحد، قوات المجلس الانتقالي بسرعة الإفراج عن مختطف في سجونها بمحافظة لحج (جنوب اليمن)، منذ أكثر من أربع سنوات.

وقال المركز في بيان “إن الجندي موسى أحمد البعداني” المعتقل منذ أكثر من أربع سنوات لدى قوات اللواء الخامس لحج، التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، لا زال ينشد حريته برغم صدور قرار النيابة العامة بتبرئته والإفراج عنه”.

وبحسب البيان فإن “موسى البعداني” وهو جندي جريح أصيب في منطقة المخا (ينحدر من إب)، تم اعتقاله على يد قوات اللواء الخامس التابعة للمجلس الانتقالي في لحج ذات السمعة السيئة والمدانة بتكرار حوادث اختطاف المدنيين ونهب المسافرين ومداهمة المنازل والتعذيب والإخفاء القسري دون أي مبرر قانوني.

وذكر البيان بأنه تم اعتقال البعداني بسبب رفضه إعطاء قطعة أرض اشتراها لأحد النافذين المقربين من اللواء الخامس سيء السمعة، ما دفعهم لتلفيق تلك التهمة له بهدف وضع يدهم على الأرض بشكل غير قانوني.

وأفاد المركز الأمريكي أنه اطلع على مذكرتين صادرتين عن وكيل النيابة الجزائية المتخصصة في عدن بتاريخ 13 مارس 2023 و 14 مايو 2023 وموجهة إلى مدير مكافحة الإرهاب في محافظة “لحج” يطالب فيها بضرورة الإفراج عن “موسى البعداني”، ويحملهم مسؤولية بقاءه في المعتقل بصورة مخالفة للقانون.

ولفت إلى أن صمت الجهات المخولة بتطبيق القانون في اليمن ساعد تلك القوات على الإمعان في انتهاكاتها لا سيما عدم تنفيذ أوامر الإفراج الصادرة عن النيابة العامة وإجراء تحقيقات في الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيين ومحاسبة المتورطين فيها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى