أخبار محليةالأخبار الرئيسيةحقوق وحريات

رابع حالة وفاة في سجون الحوثيين خلال شهر رمضان الجاري

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

كشف وزير في الحكومة اليمنية، عن وفاة مختطف جديد في سجون الحوثيين، في حادثة هي الرابعة لمختطفين في سجون الجماعة منذ بداية شهر رمضان الجاري.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني في بيان على منصة “إكس”: إن المختطف “خالد غازي” توفي بسجون الحوثيين أمس الثلاثاء، في محافظة ذمار جنوب صنعاء في رابع حادثة من نوعها منذ بداية شهر رمضان المبارك”.

ولفت إلى أن “جماعة الحوثي أقدمت في 25 مارس على تصفية التربوي صبري الحكيمي مدير عام التدريب في وزارة التربية والتعليم، تحت التعذيب والاهمال وانعدام الرعاية الصحية، في معتقل تابع لما يسمى جهاز (الأمن والمخابرات) بعد 6 أشهر من اختطافه واخفاءه قسرا”.

وأشار إلى أن “الجماعة أعلنت في 19 مارس انتحار المعتقل “محفوظ عبدالرب محمد قايد الزمر” في السجن المركزي بمحافظة إب الخاضع لسيطرتها، شنقا، احتجاجا على استمرار اعتقاله دون محاكمة، وذلك بعد يومين من وفاة عيسى العرشي أحد نزلاء السجن بجلطة قلبية، غير أن أسرته أكدت وجود آثار جروح على وجهه وجسده، نتيجة تعرضه للتعذيب، والإهمال وانعدام الرعاية الصحية”.

وطالب الإرياني، “المجتمع الدولي والأمم المتحدة بمغادرة مربع الصمت الذي شجع مليشيا الحوثي على ممارسة الفظائع بحق المدنيين، والشروع الفوري في تصنيفها “منظمة إرهابية”.

وحسب رصد للحكومة اليمنية، فإن أكثر من (350) جريمة قتل تمت تحت التعذيب من إجمالي (1635) حالة تعرضت للتعذيب في معتقلات الحوثيين.

كما وثقت منظمات حقوقية متخصصة قيام الحوثيين، بارتكاب جريمة الاخفاء القسري بحق (2406) من المدنيين في معتقلاتهم غير القانونية، مشيرة إلى أن (32) مختطفاً تعرضوا للتصفية الجسدية، فيما انتحر آخرون للتخلص من قسوة وبشاعة التعذيب، كما سجلت (79) حالة وفاة للمختطفين و(31) حالة وفاة بنوبات قلبية بسبب الإهمال الطبي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى