أخبار محليةاقتصاد

النفط يرتفع بعد تمديد أوبك+ تخفيضات الإنتاج

يمن مونيتور/قسم الأخبار

ارتفعت أسعار النفط يوم الاثنين بعد أن اتفق أعضاء أوبك+ على تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية حتى نهاية الربع الثاني، وهو ما يتماشى إلى حد كبير مع توقعات السوق، في حين تعهدت روسيا بخفض الإنتاج والصادرات.

وبحلول الساعة 0415 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 14 سنتا، بما يعادل 0.2 بالمئة، إلى 83.69 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتين إلى 79.99 دولار للبرميل.

واتسع الفارق الفوري لخام برنت بين الأشهر خمسة سنتات إلى 90 سنتا للبرميل بينما زاد الفارق لأجل ستة أشهر 15 سنتا إلى 4.49 دولار في إشارة إلى أن التجار يتوقعون تقلص الإمدادات في المستقبل. يشير التخلف إلى هيكل السوق حيث تكون الأسعار الفورية أعلى من الأسعار في الأشهر المقبلة.

وقال محللو ANZ في مذكرة يوم الاثنين: “تستمر علامات الضيق في السوق الفعلية في دفع النفط الخام إلى الارتفاع. وتستمر تخفيضات الإنتاج من قبل تحالف أوبك + في خفض العرض مع قلق السوق بشأن تجدد التوترات في الشرق الأوسط”.

وقررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك+) تمديد تخفيضاتها الطوعية لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الثاني، ومن المتوقع أن يخفف هذا من وطأة السوق وسط مخاوف اقتصادية عالمية وارتفاع الإنتاج خارج المجموعة، مع إعلان روسيا فاجأ بعض المحللين.

وتعهدت جماعة الحوثي بمواصلة استهداف السفن البريطانية في خليج عدن بعد غرق السفينة المملوكة للمملكة المتحدة روبيمار.

وفي بعض أقوى التصريحات التي أدلى بها زعيم أمريكي كبير، طالبت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، يوم الأحد حركة حماس الفلسطينية بالموافقة على وقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع بينما حثت إسرائيل بقوة على بذل المزيد من الجهد لتعزيز توصيل المساعدات إلى غزة.

وتصر واشنطن على أن اتفاق وقف إطلاق النار أصبح قريبا وتضغط من أجل التوصل إلى هدنة بحلول بداية شهر رمضان أي بعد أسبوع. وقال مسؤول أميركي يوم السبت إن إسرائيل وافقت على اتفاق إطاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى