أخبار محليةأخبار محليةالأخبار الرئيسية

وزير صومالي يربط اتفاقية الدفاع مع تركيا بالأحداث في باب المندب

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال وزير في الحكومة الصومالية، الأربعاء، إن الاتفاق الدفاعي مع تركيا، مرتبط بالأحداث الجارية في البحر الأحمر وباب المندب، معتبراً الأزمة الحالية هناك خطيرة للغاية باعتبارها ممرا للاقتصاد العالمي.

وأعرب وزير العدل والشؤون الدستورية في جمهورية الصومال حسن معلم محمود، في تصريحات لموقع “الجزيرة نت”، عن أسفه من اشتعال الصراع في باب المندب، مشيراً إلى أن “هذا الحريق سيؤثر على الدول المجاورة والاقتصاد العالمي، وهذا أمر مؤسف للغاية بالنسبة للصومال”.

وأضاف “ما نقوم به هو أننا نأخذ الاحتياطات اللازمة عندما نوقع هذه الاتفاقيات، والهدف منع أي تداعيات يمكن أن تمتد إلى الصومال”.

وأكد الوزير الصومالي، أن الصومال سيتحمل المسؤولية في الدفاع عن أراضيه فيما يتعلق بالأحداث في باب المندب، ولن يدع إمكانية لتدخل الآخرين في شؤونه، وسنتخذ الإجراءات اللازمة لعدم السماح لأي طرف ثالث -سواء كان دولة أو غير دولة- للتدخل في سيادته”.

والأربعاء الماضي، وافقت حكومة وبرلمان الصومال على اتفاق دفاعي مع تركيا على خلفية التوترات الإقليمية مع إثيوبيا ومنطقة القرن الأفريقي والأحداث الأخيرة في باب المندب.

وأطلق الحوثيون طائرات مسيرة متفجرة وصواريخ على سفن لها علاقات تجارية بالولايات المتحدة وبريطانيا و”إسرائيل”مما دفع إلى رد غربي بضربات على مواقع عسكرية للحركة في اليمن.

ودفعت دول أوروبية وأخرى حليفة لأمريكا بسفن حربية عسكرية إلى باب المندب والبحر الأحمر تحت ذريعة حماية السفن التجارية من هذه الهجمات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى