أخبار محليةالأخبار الرئيسية

ليندركينغ يشن هجوماً حاداً على الحوثيين: “منافقون” يقدمون مصلحتهم الذاتية

يمن مونيتور/ واشنطن/ خاص:

شن المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ هجوماً حاداً على جماعة الحوثي المسلحة، واتهمهم بالنفاق في هجماتهم في البحر الأحمر فيما يرتبكون الانتهاكات على الأراضي اليمنية.

جاء ذلك في شهادة المبعوث أمام مجلس الشيوخ في ساعة متأخرة يوم الثلاثاء، وأطلع عليها “يمن مونيتور”.

وقال ليندركينغ: تعتبر الهجمات على السفن التجارية أعمالاً إرهابية. الحوثيون لا يلتزمون حتى بأهدافهم المعلنة؛ إنهم في الغالب يضربون السفن التي لا علاقة لها على الإطلاق بإسرائيل، مع تأثر أكثر من 55 دولة حتى الآن، مما يزيد من صعوبة وتكلفة توصيل المساعدات الإنسانية للناس في جميع أنحاء العالم – بما في ذلك، بالطبع، لليمنيين أنفسهم.

وأضاف: يصبح نفاق الحوثيين أكثر وضوحا عندما نركز على انتهاكاتهم المستمرة لحقوق الإنسان للشعب اليمني. وتمتلئ مرافق الاحتجاز الخاصة بهم بالمعتقلين السياسيين. إنهم يقومون بتجنيد الأطفال وتلقينهم عقيدة الكراهية. إنهم يحاصرون مدينة تعز، ويقيدون بشكل روتيني وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين كشكل من أشكال العقاب الجماعي.

وتابع: لا تأخذها مني. اسألوا الشعب اليمني نفسه.

ولفت ليندركنيغ إلى أن الحوثيين يخاطرون “بقتل بحارة من العديد من الدول في كل مرة يشنون فيها هجوماً، وهو ما فعلوه حتى الآن في أكثر من 45 مناسبة”.

وقال إن الحوثيين مسؤولين عن كارثة بيئية في البحر الأحمر من خلال مهاجمة ناقلات النفط والسفن الأخرى التي تحمل مواد خطرة، فإنهم مسؤولون عن كارثة بيئية في البحر الأحمر، “والتي من شأنها أن تدمر صناعة صيد الأسماك في اليمن. ويعمل الحوثيون على تفاقم معاناة شعبهم”.

وأشار إلى أن الحوثيين “استهدفوا سفينة تنقل الحبوب الأساسية والمواد الغذائية المتجهة إلى عدن والحديدة.”

واتهمت ليندركينغ الحوثيين من خلال “جعل حركة الملاحة البحرية عبر البحر الأحمر مكلفة وخطيرة، يؤدي الحوثيون إلى تفاقم الظروف الاقتصادية والإنسانية في مصر والسودان وإثيوبيا – وهي دول يبلغ عدد سكانها مجتمعة أكثر من 250 مليون نسمة وتعتمد على البحر الأحمر وخليج عدن لأغراضها في الحصول على الواردات الحيوية والنشاط الاقتصادي والمساعدات الإنسانية”.

ومنذ 19 نوفمبر، عندما استولى الحوثيون على السفينة جلاكسي ليدر بالقوة، “احتجزوا 25 بحارًا بريئًا من خمس دول كرهائن. وينبغي على الحوثيين إطلاق سراحهم فوراً ودون قيد أو شرط، وألا يتصرفوا كميليشيا مسلحة”-حسبما ذكر ليندركينغ.

وقال ليندركينغ: يرغب الحوثيون في أن يُنظر إليهم على أنهم حكومة، لكنهم ينتهكون القانون الدولي ويتصرفون كميليشيا مسلحة دون احترام للمعايير الدولية.

واتهم الحوثيين بعرقلة خارطة الطريق التي قدمتها الأمم المتحدة من أجل السلام باستمرار الهجمات في البحر الأحمر. وقال: تظل خارطة الطريق التي وضعتها الأمم المتحدة أفضل أمل لليمن لإنهاء الصراع وتجنب الانزلاق مرة أخرى إلى حرب أهلية دامية.

ولفت إلى أن الحوثيين يعرقلون التقدم “لخدمة أجندتهم السياسية الخاصة بمصلحتهم الذاتية، والتحالف مع إيران، على حساب الشعب اليمني. وتقوم إيران بتجهيز وتسهيل هجمات الحوثيين في البحر الأحمر”.

وقال: تشير التقارير العامة الموثوقة إلى أن عدداً كبيراً من عناصر حزب الله الإيراني واللبناني يدعمون هجمات الحوثيين من داخل اليمن.

ومنذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني، يشن الحوثيون عشرات الهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على التجارة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن بحجة دعم الفلسطينيين الذين يواجهون حرباً وحشية من الاحتلال الإسرائيلي منذ أشهر ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات في البر اليمني على مواقع للجماعة.

 

اقرأ/ي..

معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين

تحليل: خمسة أمور تقيّم الوضع الأمني الحالي في البحر الأحمر

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى