أخبار محليةالأخبار الرئيسية

فرنسا: يجب على الحوثيين وقف أنشطتهم المزعزعة للاستقرار في البحر الأحمر

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت فرنسا الأربعاء، إنه يجب على جماعة الحوثي وقف أنشطتها المزعزعة للاستقرار في البحر الأحمر.

جاء ذلك في الكلمة التي أدلة بها ناتالي برودهرست، نائبة ممثل فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة، في جلسة مجلس الأمن حول اليمن وأزمة البحر الأحمر.

وقالت إن فرنسا تجدد إدانتها لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن ضد السفن التجارية، ولا تزال هذه الهجمات مستمرة كما أشار تقرير الأمين العام حول هذا الموضوع.

وأضاف: من خلال هذه الأنشطة المسلحة يتحمل الحوثيون المسؤولية الكاملة عن التصعيد. وندعوهم إلى وضع حد لهذا الزعزعة للاستقرار والإفراج الفوري عن قائد المجرة وطاقمه المحتجزين كرهائن لدى الحوثيين منذ 19 نوفمبر 2023.

يشير القرار 2722 الذي اعتمده مجلس الأمن في 10 يناير إلى أنه يجب احترام ممارسة حقوق وحريات الملاحة، وأن الدول لها الحق، وفقًا للقانون الدولي، في الدفاع عن سفنها ضد أي هجوم. ويجب احترام هذا القرار وتنفيذه بالكامل.

وأكدت أن فرنسا ستواصل تحمل مسؤولياتها والمساهمة في الأمن البحري في المنطقة بالتعاون مع شركائها في المنطقة، لمنع أي تصعيد.

وتابعت: نحن نقوم بالفعل بنشر الوسائل العسكرية بموجب التفويض الوطني. ونرحب بالإطلاق المرتقب لعملية ASPIDES الأوروبية في البحر الأحمر، والتي ستساهم في الأمن البحري في المنطقة.

وقالت الدبلوماسية الفرنسية إن الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي التي يرتكبها الحوثيون في البحر الأحمر يجب ألا تصرف الانتباه عن الوضع داخل اليمن.

وأضافت: نظراً لتصاعد التوترات في بعض المحافظات، فإن الهدنة الجزئية التي تميزت بالحوادث يجب أن تصبح وقفاً كاملاً ودائماً للأعمال العدائية.

وأكدت أنوقف إطلاق النار الدائم سيساعد على تحسين الوضع الإنساني. وفي الوقت الذي يعاني فيه ما يقرب من نصف السكان من انعدام الأمن الغذائي، يجب ألا تعاني الاستجابة الإنسانية من العواقب الملموسة للتوترات في البحر الأحمر.

ويشكل السكان اليمنيون، وخاصة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، ضحايا التوترات في البحر الأحمر على الخطوط الأمامية، فيما تشهد المنظمات الإنسانية ارتفاع التكاليف. ويواصل الحوثيون أيضًا تقويض وصول المساعدات الإنسانية إلى الشركاء على الأرض. ومسؤوليتهم في الوضع الإنساني المتدهور واضحة. يجب أن نضمن إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين في اليمن بتكلفة معقولة.

وأوضحت أن فرنسا تدعم آليات الأمم المتحدة التي تعمل على تعزيز الاستقرار والأمن في اليمن، مثل آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش، التي تكافح بفعالية تهريب الأسلحة في البحر الأحمر. ويجب تعزيز ذلك وتمويله بشكل أفضل.

وبحسب المنظمة: أخيرا، تؤكد فرنسا مجددا دعمها الكامل للمبعوث الخاص وجهوده الدؤوبة من أجل تحديد خارطة طريق شاملة.

وقال: لقد تعطلت عملية السلام بسبب السلوك غير المسؤول للحوثيين في البحر الأحمر، لكنها من المقرر أن تستمر بما يتماشى مع خريطة الطريق التي وضعها المبعوث الخاص. وترحب فرنسا بهذه الجهود وبتعبئة المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وغيرهما من الجهات الفاعلة الإقليمية.

وتابعت: يجب على مجلس الأمن أن يواصل جهوده لتحقيق خطة السلام. وهذا هو الطريق الوحيد نحو حل سياسي شامل وجامع يأخذ في الاعتبار هموم ومصالح جميع اليمنيين. ويجب ضمان المشاركة الكاملة والمتساوية والهادفة والفعالة للمرأة اليمنية في المفاوضات السياسية.

وأكدت أن فرنسا تدعو الأطراف، وفي مقدمتها الحوثيين، إلى التصرف بمسؤولية للتوصل إلى اتفاق سياسي مع رئيس الوزراء اليمني الجديد، ونحن نرحب بتعيينه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى