أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسية

وكالة: قطر توقف شحنات الغاز الطبيعي عبر البحر الأحمر بعد الضربات الأمريكية في اليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت وكالة “بلومبرج”، اليوم الاثنين، إن قطر توقفت مؤقتًا عن إرسال ناقلات الغاز الطبيعي المسال عبر مضيق باب المندب بعد أن أدت الغارات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة على أهداف الحوثيين في اليمن إلى زيادة المخاطر في الممر المائي الحيوي.

وقد توقفت ما لا يقل عن خمس سفن للغاز الطبيعي المسال تديرها قطر وكانت متجهة نحو الممر في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر منذ يوم الجمعة، وفقًا لبيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبرج. وتوقفت ثلاث ناقلات قبالة سواحل عمان، إحداهما في البحر الأحمر والأخرى في البحر الأبيض المتوسط ​​بالقرب من قناة السويس.

ونصحت القوات العسكرية المشتركة – التي تضم القوات البحرية الأمريكية والبريطانية – السفن التجارية بالابتعاد عن منطقة الخطر في جنوب البحر الأحمر بعد الضربات الجوية على الجماعة المسلحة المدعومة من إيران. وقال ما لا يقل عن ثلاثة من مشغلي ناقلات النفط الكبرى إنهم سيتجنبون المنطقة.

ولم يهاجم الحوثيون أي سفن تحمل الغاز منذ أن بدأوا في مهاجمة السفن في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، لكن إحجام قطر عن عبور الممر يسلط الضوء على الزيادة الحادة في المخاطر في أعقاب الضربات التي قادتها الولايات المتحدة. وكانت الدولة الخليجية – وهي واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم – من بين عدد قليل من موردي الغاز الذين يواصلون استخدام البحر الأحمر لإرسال الوقود إلى أوروبا.

قطر هي أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بعد الولايات المتحدة، وعادة ما ترسل الصادرات عبر الممر المائي، نظرا لأن البديل هو الطريق الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي من أفريقيا. وشكلت حوالي 13٪ من استهلاك أوروبا الغربية في العام الماضي.

قد تؤدي المخاطر المتزايدة إلى تأخير شحنات وقود التدفئة ومحطات الطاقة إلى أوروبا، ولكن من غير المرجح أن يؤدي ذلك إلى نقص في المدى القريب. وتتمتع المنطقة بمخزون جيد، ولا يزال الطلب الصناعي ضعيفا وكان الشتاء معتدلا نسبيا حتى الآن. يتم تداول أسعار الغاز القياسية الأوروبية بالقرب من أدنى مستوى لها منذ أغسطس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى