أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

رئيس الوزراء البريطاني يجيز بدء ضرب الحوثيين خلال ساعات

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قالت وكالة بلومبرغ، ليل الخميس/الجمعة، إن رئيس الوزراء البريطاني أجاز توجيه ضربات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة ضد الحوثيين في اليمن. والمتوقعة خلال ساعات.

وأضافت الوكالة: ووافق مجلس وزراء ريشي سوناك على القرار في مؤتمر عبر الهاتف يوم الخميس، مع احتمال شن ضربات جوية في غضون ساعات، وفقًا لشخص مطلع على الأمر طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة المحادثات الخاصة.

وقالت وول ستريت جورنال الأمريكية، إن الأهداف من المرجح أن تشمل مواقع إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار والرادارات ومستودعات الأسلحة حول مدينتي الحديدة وحجة اليمنيتين.

كما من المتوقع أن البنية التحتية في العاصمة صنعاء مدرجة أيضًا على قائمة الأهداف المحتملة. إلى جانب جزيرتي كمران وأرخبيل الزبير في البحر الأحمر

ولدى المملكة المتحدة سفينتان حربيتان في المنطقة، إحداهما إتش إم إس دايموند، التي أسقطت سبعة من أصل 18 طائرة بدون طيار وصاروخا أطلقها الحوثيون يوم الثلاثاء من المناطق التي تسيطر عليها الجماعة في اليمن.

وحسب التايمز” من المتوقع أن تضرب الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مواقع عسكرية للحوثيين في اليمن الليلة (ليل الخميس/الجمعة).

وقالت صحيفة “فاينانشال تايمز” إن البنتاغون وضع خططاً لضربات مستهدفة على مواقع الحوثيين في اليمن.

ورداً على ذلك قال زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي، في وقت سابق الخميس، إن أي اعتداء أميركي على عناصر جماعته في البحر الأحمر لن يبقى دون رد.

اقرأ/ي.. (صحيفة).. الولايات المتحدة وبريطانيا ستضربان أهدافا للحوثيين الليلة

وحسب صحيفة “الغارديان” يعتقد الخبراء أن بريطانيا وأمريكا وحلفاء غربيين آخرين من المرجح أن يستهدفوا الرادارات الساحلية ومراكز قيادة لإيقاف هجمات الحوثيين.

وأصدر مجلس الأمن الدولي، في وقت مبكر الخميس، قراراً يمنح الدول الأعضاء في الأمم المتحدة حق الدفاع عن سفنها.

وطالب قرار الأمم المتحدة “الحوثيين بالوقف الفوري لكل هذه الهجمات التي تعرقل التجارة العالمية وتقوض الحقوق والحريات الملاحية وكذلك السلام والأمن الإقليميين”. وصوتت 11 دولة لصالحه، لكن روسيا والصين وموزمبيق والجزائر امتنعت عن التصويت.

وتقول غرفة الشحن الدولية إن 20 في المائة من سفن الحاويات في العالم تتجنب الآن البحر الأحمر وتستخدم الطريق الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي لأفريقيا بدلا من ذلك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى