أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

مجلس الأمن يسمح للدول بمهاجمة الحوثيين

يمن مونيتور/ نيويورك/ خاص:

أكد قرار مجلس الأمن الدولي على حق الدول في الدفاع عن سفنها ضد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر “التي تقوض حقوق وحريات الملاحة”.

ويدين القرار الذي جرى التصويت عليه يوم الخميس، بأشد العبارات الهجمات التي شنها الحوثيون- والتي زاد عددها عن العشرين- على السفن التجارية وسفن النقل منذ 19 نوفمبر-حسب ما جاء في القرار.

وطالب القرار بأن يكف الحوثيون فورا عن جميع هذه الهجمات التي تعيق التجارة العالمية وتقوض الحقوق والحريات الملاحية والسلم والأمن الإقليميين”. كما يطالب بالإفراج فورا عن السفينة غالاكسي ليدر وطاقمها.

كما يؤكد القرار وجوب احترام ممارسة السفن التجارية وسفن النقل للحقوق والحريات الملاحية وفقا للقانون الدولي-حسب موقع أخبار الأمم المتحدة

ويثني القرار على الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء- في إطار المنظمة البحرية الدولية- لتعزيز سلامة السفن التجارية وسفن النقل من جميع الدول ومروها بأمان عبر البحر الأحمر. ويشجع أيضا مواصلة الدول الأعضاء بناء وتعزيز قدراتها، ودعمها لبناء قدرات الدول الساحلية ودول الموانئ في البحر الأحمر وباب المندب بهدف تعزيز الأمن البحري.

القرار الذي صاغته الولايات المتّحدة واليابان واعتمده المجلس بأغلبية 11 عضواً وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت “يطالب بأن يضع الحوثيون فوراً حدّاً” للهجمات “التي تعرقل التجارة الدولية وتقوّض حقوق وحريات الملاحة وكذلك السلم والأمن في المنطقة”.

ودعا القرار كذلك كلّ الدول باحترام حظر الأسلحة المفروض على هؤلاء جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

ويؤكد قرار مجلس الأمن على أهمية التعامل مع الأسباب الجذرية لما يحدث في البحر الأحمر بما في ذلك النزاعات التي تؤدي الى توترات إقليمية.

واعتبر المندوب الروسي في مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا،  قرار مجلس الأمن بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر “مسيس“.

اقرأ/ي..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى