أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسية

لماذا ستعيد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر التضخم؟

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قال موقع UnHerd البريطاني، اليوم الإثنين، إن التأثيرات الناجمة عن الحصار الذي يفرضه الحوثيون في البحر الأحمر بدأت تظهر على الشحن العالمي.

وبحسب لموقع: يتحرك ما بين 12% إلى 15% من التجارة العالمية عبر البحر الأحمر، لكن حجم التجارة انخفض من حوالي 5.5 مليون طن متري أسبوعيًا في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني إلى حوالي 2.6 مليون طن متري أسبوعيًا في بداية يناير/كانون الثاني. وهذا تراجع في التجارة لم نشهده منذ عرقلة قناة السويس من قبل السفينة “إيفر جيفن” في عام 2021.

وباعتبارها الأهداف الرئيسية للحوثيين، فمن غير المستغرب أن تكون سفن الحاويات هي الأكثر تضرراً. لكن ناقلات النفط تأثرت أيضًا، حيث انخفضت من حوالي 27 مليونًا إلى 18.3 مليون طن متري أسبوعيًا منذ نوفمبر.

ولم يستجيب سعر النفط بعد لهذه التطورات، مما يشير إلى أن السوق قد يكون الآن تحت سيطرة المضاربين.

وبدأت التكاليف في الارتفاع، وأكثرها وضوحًا هو زيادة وقت الشحن، حيث يضيف السفر حول رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا 40٪ إضافية إلى الرحلة، أو 10 أيام. علاوة على ذلك، عندما تصل السفن إلى جنوب إفريقيا، يتعين عليها إعادة التزود بالوقود في ديربان، لكن المرافق ليست معتادة على مثل هذه الكميات الكبيرة، وبالتالي فإن تكاليف إعادة التزود بالوقود أو “الملاجئ” ترتفع بشكل كبير.

ولم يعد السؤال عما إذا كانت هذه التطورات ستؤدي إلى زيادة التضخم، بل إلى أي مدى ستؤدي هذه التطورات إلى زيادة التضخم. من المرجح أن يكون التأثير مشابهًا لاضطرابات سلسلة التوريد المرتبطة بالإغلاق في عام 2021، والتي أدت إلى ارتفاع أولي في التضخم في الدول الغربية. وسيكون لذلك آثار كبيرة على الصعيدين الاقتصادي والسياسي.

وكانت النوبة الأخيرة من التضخم سبباً في دفع الاقتصادات الأوروبية إلى الانزلاق إلى الركود، ومن غير المرجح أن تظهر التأثيرات الكاملة على أسواق الإسكان والنظام المالي بالكامل إلا عندما يأتي الركود. وكانت أزمة تكلفة المعيشة ساحقة، حيث لا يزال أربعة من كل 10 أشخاص يكافحون من أجل دفع فواتير الطاقة الخاصة بهم على الرغم من انخفاض الأسعار من ذروتها. موجة أخرى من التضخم يمكن أن تقضي على اقتصاداتنا.

وسيكون التأثير الأكثر إلحاحا على أسعار الفائدة. وإذا بدأ التضخم في الارتفاع مرة أخرى، فسوف تكون البنوك المركزية حريصة على القضاء عليه بسرعة، وسوف تتعرض مصداقيتها للتحدي بسبب عدم استجابتها بشكل صحيح للتفشي الأخير. وسوف يفرض ارتفاع أسعار الفائدة ضغوطاً هائلة على أسواق الإسكان والنظام المصرفي؛ وهناك احتمالات كبيرة بأن يؤدي كل منهما في نهاية المطاف إلى حدوث أزمة مالية شاملة.

وثم هناك التداعيات السياسية. في الشهر الماضي، أصدر مجلس الاحتياطي الفيدرالي إعلانًا مفاجئًا عن تحركه لخفض أسعار الفائدة في عام 2024.

وبالنظر إلى أن هذا القرار جاء بعد وقت قصير من بدء الاستطلاع ليظهر أنه من المتوقع أن يخسر جو بايدن انتخابات عام 2024 وأن السبب الرئيسي كان اقتصاديًا. بسبب سوء الإدارة، اشتبه الكثيرون في أن القرار كان سياسيًا جزئيًا على الأقل. ويبدو من غير المرجح أن يتمكن بنك الاحتياطي الفيدرالي من تسليم الرئيس الحالي هذه الهدية قبل الانتخابات إذا بدأ التضخم في الارتفاع.

وفي المملكة المتحدة، من ناحية أخرى، يواجه المحافظون مشكلة أكبر. وبعد نكثهم بوعودهم الانتخابية بتقليص حجم الهجرة إلى بريطانيا، كانوا حريصين على تسليط الضوء على أن التضخم يتراجع بما يتماشى مع تعهداتهم خلال حملتهم الانتخابية. وإذا بدأ التضخم في الارتفاع مرة أخرى، فإن الحكومة سوف تتعرض للإذلال، وقد يُهلك الحزب في الانتخابات المقبلة.

لقد انتهى السلام الأمريكي ولم تعد الولايات المتحدة قادرة على ضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر نقاط الاختناق العالمية الرئيسية. ولا يزال البعض ينكرون هذا الواقع الجديد، وينتظرون أن “يهتم” الأمريكيون بالحوثيين – كما لو أنهم يستطيعون أفضل 10 سنوات من الضربات الجوية السعودية باستخدام طائرات أمريكية الصنع. والحقيقة هي أن سلاح الفرسان لن يأتي، وإذا حدث ذلك فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الوضع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى