أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

أمريكا تفرض عقوبات على رئيس جمعية الصرافين في صنعاء

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

فرضت الخزانة الأمريكية، يوم الخميس، عقوبات على رئيس جمعية الصرافين اليمنيين في مناطق الحوثيين “نبيل الحظا”، لتسهيل وصول الأموال الإيرانية إلى الحوثيين حسب ما أفادت الوزارة الأمريكية.

وجاء اسم نبيل علي أحمد الحظا في قائمة العقوبات بصفته رئيس شركة «نابكو موني» للصرافة والتحويلات ومقرها صنعاء، وهي متلقية للأموال المرسلة من شركة “الأمان كاجو” التركية التي أضيفت إلى العقوبات.

اقرأ/ي.. واشنطن تستهدف قنوات تمويل الحوثيين بعقوبات جديدة رداً على الهجمات في البحر الأحمر

وقالت الخزانة إن “نابكو ميني” بقيادة نبيل الحظا تعمل كوسيط مالي لتحويل الأموال من وإلى اليمن وقد تلقت ملايين الدولارات بهذه الطريقة من الحرس الثوري الإيراني – فيلق قدس نيابة عن شبكة سعيد الجمل. وبالمثل، مرت ملايين الدولارات عبر حسابات “نبيل” الحاضرة في تركيا، ليتم إيداعها بعد ذلك في حسابات تابعة للحوثيين في اليمن.

وحسب بيان الخزانة “يتم بعد ذلك تحويل هذه الأموال إلى ريالات يمنية من قبل شركة الروضة للصرافة وتحويل الأموال (الروضة) ومقرها اليمن، والتي يديرها الحوثيون،  من أجل إخفاء هذه العملية”.

وتشير الوزارة إلى أن شركة “نابكو ميني” هي الشركة الجديدة لنبيل الحظا بعد أن استهدفت العقوبات الأمريكية “شركة الحظا للصرافة” في فبراير/شباط 2022م.

واستهدفت العقوبات شركة الروضة للصرافة والتحويلات التي يديرها الحوثيون لقيامها بتحويل أموال إلى الريال اليمني مرسلة عبر حسابات تابعة للحظا في تركيا.

وقد عمل سعيد الجمل مع مسؤولين إيرانيين لنقل الأموال إلى حسابات مقرها في الروضة. وقد قامت شركة الروضة نفسها بنقل ملايين الدولارات من الدعم المالي الإيراني إلى اليمن عبر تركيا نيابة عن شبكة سعيد الجمل. ويتم تحويل هذه الأموال إلى الخارج إلى شركات تابعة للحوثيين. ويعمل الروضة في نفس الوقت كوسيط لتحويل الأموال من وزارة الدفاع التي يسيطر عليها الحوثيون إلى مقاتلي الجماعة في الخطوط الأمامية.

أما شركة “الأمان كارغو”  (الأمان)، فكانت كنقطة طريق للأموال التي يرسلها الممولين الإيرانيين التابعين للحوثيين إلى أعمال الجماعة في اليمن. قام الحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس بإيداع ملايين الدولارات في شركة الأمان لشحنها إلى اليمن، حيث يتم إيداع الأموال في نهاية المطاف في حسابات شركة نابكو للصرافة والتحويلات المالية  (نابكو ميني).

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى