أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتتقارير

فوضى البحر الأحمر… إليك 14 شركة شحن عالمية تتجنب “باب المندب” بسبب هجمات الحوثيين

ترجمة وتحرير “يمن مونيتور”

مع تكثيف جماعة الحوثي المسلحة عملياتها العسكرية ضد السفن في البحر الأحمر، فيما يقولون إنه دعم للمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي في غزة، توقف واحد من أهم خطوط الملاحة بين الشرق والغرب عبر مضيق باب المندب وقناة السويس.

ونتيجة الهجمات أعلنت بعض شركات الشحن إلى إعادة توجيه السفن، حول رأس الرجاء الصالح رغم التكلفة وتضاعف المدة لوصول السفن إلى وجهتها.

كما حذرت السلطات البحرية ووزارات الشحن، بما في ذلك وزارتا النرويج واليونان ، من الإبحار في المنطقة.

إليك 14 شركة شحن عالمية أوقفت مرور سفنها عبر البحر الأحمر بالترتيب الأبجدي.

 

CMA CGM

قالت مجموعة الشحن الفرنسية في 18 ديسمبر/ كانون الأول إنها غيرت مسار بعض السفن عبر رأس الرجاء الصالح وأصدرت تعليمات لجميع سفن الحاويات الأخرى التي كان من المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر بالوصول إلى مناطق آمنة وإيقاف رحلتها مؤقتا حتى إشعار آخر.

 

EURONAV (EUAV.BR)

قالت شركة ناقلات النفط البلجيكية في 18 ديسمبر /كانون الأول إنها ستتجنب منطقة البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

 

EVERGREEN (2603.TW)

قال خط شحن الحاويات التايواني في 18 ديسمبر/ كانون الأول إن سفنه التي كانت تسير في رحلات إقليمية إلى موانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة وتنتظر مزيدا من الإخطار بينما سيتم تغيير مسار السفن المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر حول رأس الرجاء الصالح. كما توقفت مؤقتا عن قبول البضائع الإسرائيلية.

 

FRONTLINE (FRO.OL)

قالت مجموعة ناقلات النفط التي تتخذ من النرويج مقرا لها في 18 ديسمبر/ كانون الأول إن سفنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

 

GRAM CAR CARRIERS (GCC.OL)

قالت شركة الشحن النرويجية، المتخصصة في ناقلات السيارات، في 21 ديسمبر/ كانون الأول إن سفنها منعت من المرور عبر البحر الأحمر.

 

HAPAG-LLOYD (HLAG.DE)

قالت شركة شحن الحاويات الألمانية في 21 ديسمبر /كانون الأول إنها ستغير مسار 25 سفينة بحلول نهاية العام لتجنب قناة السويس والبحر الأحمر مضيفة أنها ستتخذ المزيد من القرارات في نهاية العام.

وأصابت قذيفة يعتقد أنها طائرة بدون طيار أحدى سفنها سفينتها في 15 ديسمبر، بينما كانت تبحر بالقرب من ساحل اليمن. لم يصب أي من أفراد الطاقم.

 

HMM (011200.KS)

قالت شركة شحن الحاويات الكورية الجنوبية في 19 ديسمبر/ كانون الأول إنها أمرت منذ 15 ديسمبر سفنها القادمة من أوروبا التي عادة ما تستخدم قناة السويس لتغيير مسارها عبر رأس الرجاء الصالح لفترة غير محددة.

 

HOEGH AUTOLINERS (HAUTO.OL)

قالت شركة الشحن النرويجية في 20 ديسمبر/ كانون الأول إنها ستوقف العبور في البحر الأحمر بعد أن رفعت الهيئة البحرية النرويجية حالة التأهب للجزء الجنوبي من البحر إلى أعلى مستوى.

 

MAERSK (MAERSKb.CO)

قالت شركة الشحن الدنماركية في 15 ديسمبر/ كانون الأول إنها ستوقف جميع الشحنات عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر في أعقاب “حادث وشيك” يتعلق بسفينتها. وفي 19 كانون الأول/ديسمبر، قالت إن السفن التي من المقرر أن تبحر عبر البحر الأحمر وخليج عدن سيتم تغيير مسارها حول رأس الرجاء الصالح.

 

MSC

قالت شركة البحر المتوسط للملاحة في 16 ديسمبر/ كانون الأول إن سفنها لن تمر عبر قناة السويس وإن بعضها تم تغيير مساره بالفعل عبر رأس الرجاء الصالح بعد يوم من إطلاق صاروخين باليستيين على سفينتها.

 

OCEAN NETWORK EXPRESS

قالت شركة أوشن نتورك إكسبريس (ONE) ، وهي مشروع مشترك بين خطوط ميتسوي أو إس كيه اليابانية (9104.T) ونيبون يوسن (9101.T) وكاواساكي كيسن كايشا (9107.T) ، في 19 ديسمبر / كانون الأول إنها قررت إعادة توجيه السفن بعيدا عن قناة السويس والبحر الأحمر. بدلا من ذلك ، ستبحر سفنها حول رأس الرجاء الصالح أو توقف رحلتها مؤقتا وتنتقل إلى مناطق آمنة.

 

OOCL

أوقفت شركة أورينت أوفرسيز كونتينر لاين (OOCL) قبول البضائع من وإلى إسرائيل حتى إشعار آخر ، حسبما ذكرت شركة الشحن المملوكة لشركة أورينتال أوفرسيز (الدولية) المحدودة (0316.HK) ومقرها هونغ كونغ في 16 ديسمبر.

 

WALLENIUS WILHELMSEN (WAWI.OL)

قالت مجموعة الشحن النرويجية في 19 ديسمبر كانون الأول إنها ستوقف العبور في البحر الأحمر حتى إشعار آخر. وقالت إن تغيير مسار السفن عبر رأس الرجاء الصالح سيضيف 1-2 أسابيع إلى فترات الرحلة.

 

YANG MING MARINE TRANSPORT (2609.TW)

قالت شركة شحن الحاويات التايوانية في 18 ديسمبر/ كانون الأول إنها ستحول مسار السفن التي تبحر عبر البحر الأحمر وخليج عدن عبر رأس الرجاء الصالح خلال الأسبوعين المقبلين.

 

المصدر الرئيس

Shipping firms avoid Red Sea as Houthi attacks increase

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى