أخبار محليةالأخبار الرئيسية

تغير المناخ يزيد من حدة الأزمة الإنسانية في اليمن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة فاو، الأحد، إن إعصار تيج الذي ضرب الساحل الجنوبي لليمن أواخر أكتوبر 2023 أدى إلى تدمير المنازل والبنية التحتية العامة ونزوح الآلاف وتعطيل سبل العيش.

وأضافت في تقرير لها: كانت المناطق الأكثر تضرراً هي مديريتي الغيضة وحصوين في المهرة ومديرية ريدة وقصيعر. حضرموت إلى حد صغير نسبياً، وسقطرى (669 أسرة)، مما أدى إلى زيادة الاحتياجات الإنسانية.

وأشارت المنظمة الأممية في تقريرها الربع السنوي حول الأمن الغذائي باليمن، كان هناك تحسن موسمي في حالة الأمن الغذائي في أكتوبر 2023 بما يتماشى مع الزيادة المعتادة في توافر الغذاء وتحسين الدخل من فرص العمل الزراعي والإنتاج الخاص بعد بدء الحصاد في المرتفعات.

كما ظلت أسعار المواد الغذائية الأساسية مستقرة نسبيًا خلال الربع الثالث من عام 2023. ومن المتوقع أن تستمر التحسينات حتى نهاية عام 2023.

وأكد أن سعر الصرف بين الريال اليمني والدولار الأمريكي كان مستقراً نسبياً في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثي، لكنه انخفض قليلاً في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية في الربع الرابع من عام 2023، ويرتبط هذا الأخير بمحدودية عائدات النقد الأجنبي، الأمر الذي لا يزال يشكل ضغطاً على أسعار المواد الغذائية.

ويرى أنه على الرغم من التراجع الأخير في أسعار النفط الخام العالمية، فقد ارتفعت أسعار الديزل والبنزين بسرعة في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام.

ويفيد: كان سبب القفزة في أسعار الوقود في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية هو ضعف الريال اليمني مقابل الدولار الأمريكي وانخفاض إمدادات الوقود عبر عدن وموانئ المكلا.

وأفاد: وظلت أسعار الوقود في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثي مستقرة نسبيا خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

وتوقع التقرير تدهور وضع الأمن الغذائي في الفترة من يناير حتى فبراير 2024 في معظم مناطق البلاد بما يتماشى مع الاتجاهات الموسمية وانخفاض المساعدات الغذائية الإنسانية خاصة في مناطق سيطرة الحوثي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى