عربي ودولي

واشنطن تدرس رد حماس والاتحاد الأوروبي يرفض دعوة الاحتلال لإخلاء رفح

يمن مونيتور/ القاهرة/ وكالات:

قالت الولايات المتحدة إنها تدرس رد حركة حماس الايجابي بشأن وقف إطلاق النار في غزة، فيما قال الاتحاد الأوروبي إن دعوة الاحتلال الإسرائيلي لإخلاء رفح غير مقبولة.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين “يمكنني أن أؤكد بأن ردّا صدر عن حماس. ندرس هذا الرد حاليا ونبحثه مع شركائنا في المنطقة خلال الساعات المقبلة”.

وذكر مسؤول إسرائيلي أنه لم يجر التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة على الرغم من قول حماس اليوم الاثنين إنها وافقت على مقترح من وسطاء مصريين وقطريين.

من جهته اعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الاثنين دعوة الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين إلى إخلاء شرق مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة “غير مقبولة”.

وقال بوريل في منشور على منصة إكس إن أمر الإخلاء هذا “ينذر بالأسوأ، أي مزيد من الحرب والمجاعة. هذا غير مقبول. على إسرائيل أن تتخلى عن الهجوم البري” في رفح.

وأضاف “يستطيع الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع المجتمع الدولي التحرك من أجل منع هذا السيناريو، وعليه أن يفعل ذلك”.

ودعا جيش الاحتلال الإسرائيلي الإثنين سكان مناطق في شرق رفح بأقصى جنوب غزة الى “الإخلاء الفوري” والتوجه نحو وسط القطاع، وذلك في ظل التلويح بشنّ هجوم بري على المدينة المكتظة بالسكان.

وأثارت التهديدات الإسرائيلية بشنّ هجوم على رفح قلقا دوليا واسعا في ظل اكتظاظ المدينة بنحو 1.2 مليون شخص غالبيتهم نزحوا من مناطق أخرى في القطاع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى