أخبار محليةاخترنا لكماقتصادالأخبار الرئيسية

(ستراتفور).. شركات الشحن تعيد توجيه حركات مرورها بعيداً عن البحر الأحمر

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

قال معهد ستراتفور للدراسات الأمنية (أمريكي)، يوم الأربعاء، إن عديد من شركات الشحن أعادت توجيه حركة مرورها من البحر الأحمر بسبب تهديد الحوثيين للملاحة.

وقال المعهد إن شركة الشحن الإسرائيلية “زيم” أعلنت في 27 نوفمبر/تشرين الثاني أنها تعيد توجيه سفنها بعيدًا عن البحر الأحمر بسبب التهديد المتزايد بشن هجمات من قبل المتمردين الحوثيين في اليمن، حسبما ذكرت صحيفة “ماريتايم إكسكيوتيف” في 28 نوفمبر/تشرين الثاني.

ولفتت إلى أن شركة الشحن الدنماركية ميرسك قامت بإعادة توجيه مسار اثنتين من السفن المملوكة لإسرائيليين في 28 تشرين الثاني/نوفمبر، مشيرة إلى “ظروف غير متوقعة ولا يمكن تجنبها”.

وقال ستراتفور إنه نتيجة لذلك ستؤدي إعادة توجيه السفن إلى تأخيرات في سلسلة التوريد، وبما أن شركة “زيم” هي أكبر شركة شحن في إسرائيل وشركة ميرسك (Maersk) هي واحدة من أكبر شركات الشحن في العالم، فقد تكون آثار هذه التأخيرات واسعة النطاق.

كما ستؤدي الطرق الجديدة إلى زيادة تكاليف الشحن، مما يوضح المخاطر المالية للشحن. وستستمر هذه المخاطر على الأقل طالما استمرت العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة.

وحسب المعهد الأمريكي فقد شن الحوثيون ثلاث هجمات على الأقل على السفن المرتبطة بإسرائيل منذ 14 نوفمبر/تشرين الثاني، عندما هدد زعيم المتمردين عبد الملك الحوثي بشن هجمات على السفن الإسرائيلية.

وفي هجوم يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني، استولى الحوثيون على سفينة شحن فارغة، “جالاكسي ليدر”. وفي 26 نوفمبر/تشرين الثاني، تدخلت البحرية الأمريكية في محاولة اختطاف سفينة ناقلة في البحر الأحمر، أطلق خلالها الحوثيون صاروخين باتجاه الناقلة والسفينة الأمريكية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى