أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

مجلس الشيوخ يتحرك لإعادة الحوثيين إلى قوائم الإرهاب

يمن مونيتور/ واشنطن/ خاص:

يتحرك الجمهوريون في مجلس الشيوخ بشأن تشريع من شأنه إعادة تصنيف جماعة الحوثي في اليمن كمنظمة إرهابية، مشيرين إلى الهجمات الصاروخية التي شنتها الجماعة في نهاية الأسبوع على سفينة حربية أمريكية باعتبارها تصعيدًا مثيرًا للقلق.

ويوم الاثنين قال البنتاغون إن صواريخ باليستين أطلقت من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن سقطت على بُعد 10 أميال بحرية من سفن حربية بعد ساعة و40 دقيقة من انقاذ ناقلة نفط تعرضت للقرصنة في خليج عدن.

وقالت صحيفة واشنطن فري بيكون (Washington Free Beacon) إن السيناتور تيد كروز وستة من زملائه الجمهوريين سيقدمون التشريع هذا الأسبوع وسيعيد تطبيق جميع العقوبات المفروضة على الحوثيين والتي تم رفعها في عام 2021 عندما تولت إدارة بايدن السلطة وأزالت العقوبات التي ترعاها إيران. جماعة متمردة من قائمة الإرهاب الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيناتور كروز وغيره من الجمهوريين حاولوا إعادة تطبيق العقوبات على الحوثيين في أوائل العام الماضي، لكن هذا الجهد لم يمرر عبر الهيئة التي يسيطر عليها الديمقراطيون. لكن مع قيام جماعة الحوثي الآن بشن هجمات صاروخية باليستية بشكل روتيني على القوات الأمريكية، فإن إعادة تصميم المجموعة يمكن أن تحظى باهتمام الحزبين.

يأتي ذلك بعد نحو أسبوع من إعلان البيت الأبيض بدء مراجعة لإعادة الحوثيين إلى قوائم المنظمات الإرهابية.

وقال كروز للصحيفة الأمريكية: “اتخذت إدارة بايدن في اليوم الأول قرارًا ذا دوافع سياسية بتفكيك العقوبات الإرهابية المفروضة على الحوثيين وقادتهم”. مضيفاً: “لقد كان هذا القرار خطأً واضحًا وكارثيًا منذ البداية، وأصبح أكثر وضوحًا وكارثية مع مرور الوقت”.

ومن شأن مشروع قانون كروز أن يعيد تصنيف الحوثيين على أنهم جماعة إرهابية تصنفها الولايات المتحدة ويعيد تطبيق العقوبات على مصادر تمويلهم، بما في ذلك تلك القادمة من إيران. كما سيتم إعادة تطبيق العقوبات على العديد من قياداتها، بما في ذلك عبد الملك الحوثي، وعبد الخالق بدر الدين الحوثي، وعبد الله يحيى الحاكم (ابوعلي الحاكم).

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء قال المتحدث الأقليمي باسم الخارجية الأمريكية “سامويل وربيرغ” إن البيت الأبيض لا يريد فرض عقوبات جديدة على الحوثيين كي لا تؤثر على الشعب اليمني.

ويقول كروز إن إدارة بايدن تخشى إعادة تطبيق العقوبات على الجماعة الإرهابية بسبب دبلوماسيتها مع إيران بهدف تأمين نسخة معدلة من الاتفاق النووي لعام 2015.

وأضاف أن: “الحوثيين وغيرهم من الإرهابيين الذين تسيطر عليهم إيران يهاجمون الولايات المتحدة وحلفائنا بشكل علني وروتيني، لكن إدارة بايدن لا تزال ترفض التراجع عن قرارها، لأنهم يعتقدون أن القيام بذلك سيكون مكلف سياسيًا”.

وتابع “يحتاج الرئيس بايدن إلى وضع حد لتمكين الحوثيين وغيرهم من الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران من خلال تخفيف العقوبات وعدم تنفيذها. وإذا لم يفعل ذلك، فيجب على الكونجرس أن يقوم بذلك”.

وجاءت التهديدات الأمريكية بإعادة الحوثيين إلى قوائم الإرهاب عقب اختطاف الحوثيين سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ورفع جو بايدن تصنيف الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن كمنظمة إرهابية عالمية في عام 2021 في واحد من أعماله الأولى كرئيس. وأضافت إدارة ترامب الجماعة اليمنية إلى القائمة في شهرها الأخير في السلطة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى