أخبار محليةاخترنا لكممجتمع

الأمم المتحدة: 900 ألف يمني يواجهون شتاءً قاسياً

يمن مونيتور/ صنعاء/ وكالات:

حذَّرت الأمم المتحدة، يوم الخميس، من تداعيات فصل الشتاء على 900 ألف شخص من النازحين في اليمن.

والنازحون اليمنيون موزعون في 12 محافظة في اليمن مع تركيز على مخيمات مأرب الأكثر اكتظاظًا بالنازحين الذين هجرتهم الحرب التي شنها الحوثيون.

ونبّه تقرير جديد لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إلى قسوة هذا الفصل الذي يحل باكرًا في اليمن التي تُعتبّر من أبرد الدول العربية، بسبب وجود المرتفعات، وتنخفض فيه درجات الحرارة إلى ما دون درجة الصفر خلال الفترة من نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى فبراير/شباط.

وأشار في تقريره إلى بدء العمل على حماية المجتمعات الضعيفة من موسم الشتاء الذي يلوح في الأفق.

وفيما يعاني اليمنيون صعوبات معيشية هائلة، تشير تقديرات المنظمات الإغاثية إلى أن الظروف الجوية القاسية خلال فصل الشتاء الحالي سوف تؤثر على أكثر من 900 ألف فرد (134 ألف أسرة) في 68 منطقة موزعة على 12 من المحافظات خلال الأشهر الأربعة المقبلة، بمن في ذلك النازحون داخليًا والعائدون والمجتمعات المضيفة.

اقرأ/ي أيضاً.. (تحليل خاص) المشروعية والورقة الرابحة.. ما الذي يريده الحوثيون من تبني هجمات “دعم غزة”؟!

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط 400 ألف يمني. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

وغرق اليمن في الحرب عندما اجتاح الحوثيون العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014. وتدخل تحالف عربي بقيادة السعودية نيابة عن الحكومة المعترف بها دوليا في شهر مارس/آذار التالي لمواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران. وتسبب القتال في مقتل أكثر من 400 ألف يمني-حسب الأمم المتحدة، كما أجبر الملايين على الفرار من ديارهم، وتسبب في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم في بلد دمرته بالفعل عقود من الصراع والاضطرابات. ولا يزال وقف إطلاق النار الذي استمر ستة أشهر والذي انتهى في أكتوبر/ تشرين الأول 2022 ملتزما به في معظمه لكن التحركات نحو السلام كانت بطيئة منذ أن زار الوفد السعودي صنعاء في أبريل/ نيسان ورد الحوثيون الزيارة بإرسال وفد إلى الرياض في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

 

اقرأ/ي أيضاً..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى